المزيد من الأخبار






الكشف عن عدد العمال المغاربة المطلوبين للعمل في إسرائيل بداية من 2023


الكشف عن عدد العمال المغاربة المطلوبين للعمل في إسرائيل بداية من 2023
ناظورسيتي: متابعة

من أجل التغلب على نقص العمالة، تخطط إسرائيل لإطلاق برنامج تجريبي من شأنه أن يرحب بالعمال المغاربة، ويتوقع أن يصل عددهم إلى 15.000 متخصص في البناء، ناهيك عن قطاعات أخرى مثل التمريض.

وقال يتسحاق مويال، وهو رئيس اتحاد البناء وعمال الأخشاب داخل اتحاد العمال الإسرائيلي في هستدروت Histadrout، لصحيفة جيروزاليم بوست، إن البلاد بحاجة إلى حوالي 40 ألف عامل، في 10 مهن مختلفة.

وأشار المتحدث إلى أن هذا البرنامج يمكن أن يحسن وتيرة العمل في أشغال البناء في إسرائيل.


وأعلن المسؤول كذلك أنه من المتوقع أن يبدأ العمال المغاربة في الوصول إلى إسرائيل في أوائل عام 2023، مضيفًا أنهم سيحصلون على أجور أعلى في إسرائيل مقارنة بالتي يحصلون عليها في المغرب.

وتقول الصحيفة بشكل عام، أن سوق العمل الإسرائيلي يعاني من نقص حاد في العاملين في قطاعات محددة.

وأضافت أنه يوجد في البلاد حاليًا 60.000 فقط من مقدمي الرعاية، معظمهم من آسيا، وحوالي 100.000 عامل بناء أجنبي سوء فلسطينيين من الضفة الغربية أو من تايلاند والصين.

وكانت وزيرة الداخلية الإسرائيلية إييليت شاكيد، قد زارت المغرب قبل أيام، والتقت بنظيرها عبد الوافي لفتيت، ووزير الخارجية ناصر بوريطة، والمدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف حموشي وشخصيات أخرى.

وكانت الصحافة الإسرائيلية قد أعلنت قبل وصل الوزيرة إلى المغرب، أنه سيجري توقيع اتفاق بين المغرب وإسرائيل من أجل استقدام عمال بناء، وممرضين مغاربة لمعالجة مشكل نقص العمالة في إسرائيل، وتوفير فرص عمل إضافية للشباب المغربي.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح