المزيد من الأخبار






القفطان المغربي يتألق في النسخة الثانية من مهرجان ألوان المتوسط


القفطان المغربي يتألق في النسخة الثانية من مهرجان ألوان المتوسط
ناظورسيتي: م.مقرش/ب.ر/ م.معيوة

على ضفاف بحيرة مارتشيكا، وبنغمات "الله الله يامولانا" لفرقة جبارة، إفتتحت النسخة الثانية من عرض الأزياء "ألوان المتوسط"، المنظمة من طرف جمعية ألوان المتوسط، بشراكة مع شركة "كويك داون"، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وبحضور كل من الكاتب العام لعمالة إقليم الناظور، والمدير العام لوكالة تنمية الأقاليم الشرقية محمد البماركي، ورئيس المجلس الإقليمي سعيد الرحموني، وممثلة عن مؤسسة مارتشيكا ميد، ورئيس غرفة الصناعة التقليدية ومجموعة من الفعاليات الأخرى.

وفي كلمة ألقتها نائبة رئيس جمعية "ألوان المتوسط" ليلى أحكيم، أكدت على أن هذه النسخة تأتي لتجديد الوفاء والإلتزام الذي قطعته الجمعية السنة الماضية بإحياء نسخة جديدة من عرض الأزياء، الذي تمتزج فيه سحر ألوان الساحل المتوسطي مع التصميم الريفي الأمازيغي للزي النسائي.

كما أضافت أحكيم أن هذه النسخة تأتي لتجسيد نمط من اللباس التقليدي والعصري للمرأة الريفية على وجه الخصوص، التي كانت ولا زالت إحدى رموز الأناقة والجمال المغربي، كما اعتبرت أن إختيار تنظيم معرض "ألوان المتوسط" هو رغبة من الجمعية، من أجل إبراز الإبداعات الحرفية والأذواق الرفيعة وتبادل الخبرات والاطلاع على تجارب مجموعة من المصممين، وأن هذه فرصة جديدة للإعتزاز بالقفطان كرمز من رموز الثقافة الشعبية، وارتباط الوثيق بالأصالة والمستمدة من التنوع الثقافي والجغرافي اللذان يميزان المغرب ومنطقة الريف.

فيما أكد محمد الهناتي رئيس الجمعية المنظمة في تصريح خص به "ناظورسيتي"، على أن المهرجان يدخل في إطار الأنشطة الترفيهية الثقافية التي يتعطش لها سكان هذه المنطقة، وأن اللباس التقليدي هو جزئ من الثقافة المغربية والريفية، وأنه يتمنى أن يتواصل هذا المهرجان لدورات أخرى.

النسخة الثانية من "ألوان المتوسط"، عرفت مشاركة أزيد من عشر مصممين، قدموا من مجموعة من المدن المغربية، كما عرفت الدورة مشاركة ناظورية ريفية متميزة، وشهدت حضورا كبيرا من طرف متتبعي وعشاق الأزياء.

ذات العرض تخللته فقرات موسيقية وفنية، أدها كل من جبارة، محمد لحميدي والفنان المغربي سعد لمجردي والكوميدي الريفي كمال المخلوفي الملقب ب "بوزيان".






















































































































































































































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح