المزيد من الأخبار






القضاء الهولندي يدين معتدين على القنصلية المغربية بالسجن


القضاء الهولندي يدين معتدين على القنصلية المغربية بالسجن
ناظورسيتي: مهدي عزاوي

قامت المحكمة بهولندا يوم أمس الإثنين 18 أكتوبر الجاري، بالسحن في حق شخصين، قاموا بإقتحام القنصليتين المغبيتيين بمدينة أوترريخت ودينبوش وذلك خلال شهر يناير ومارش الماضي، وذلك في إنتهاك صارخ لإتفاقية فيينا ذات الصلة بحرمة البعثات الدبلوماسية.

وأدان القاضي الذي تم تكليفه بهذه القضية، المعتدين بتهم أعمال غير قانونية التي استهدفت رموز الأمة المغربية القنصلية المغربية، والذي يمثل خطورة للأفعال المتفرقة التي قاموا بها.

وأصدرالقاضي حكما بسجن شخصين هاجما القنصليتين المغربيتين مدة 7 أيام، "مع إعطائه أوامر قضائية للشخصين المُهاجمين" بعدم الاقتراب من القنصليتين العامتين لمدة عامين"، واصفا سلوكهما بأنه “غير مقبول"

وفي السياق ذاته، أعلن القاضي المكلف بهذه القضية، أن عمل القنصليتين المغربيتين بـ”دين بوش” و”أوتريخت”، يجب أن يعود إلى سيره الطبيعي، من أجل الاستجابة لطلبات الجالية المغربية المقيمة بهولندا.


ويبقى هذا الحكم، ابتدائيا وليس نهائيا، إذ سيكون موضوع استئناف من طرف المدعي العام الهولندي، مع كل ما يعنيه ذلك من احتمال تشديد العقوبة الصادرة في حق المُدانيْن خلال المرحلة الابتدائية.

وكان مجموعة من الأفراد قد اقتحموا، شهر مارس الماضي، القنصلية العامة للمملكة بـ”دن بوش”، في انتهاك لاتفاقية فيينا المتعلقة بحرمة المقرات الدبلوماسية، وأقدموا على تدنيس العلم الوطني ورموز الأمة.

كما وقع حادث مماثل في يناير الماضي بقنصلية المغرب في “أوتريخت”. عقب ذلك أدانت الحكومة الهولندية، الأحداث التي وقعت مؤخرا في قنصليتي المغرب بكل من دن بوش وأوتريخت، ووعدت باتخاذ كافة التدابير الأمنية والقانونية في حق مرتكبيها، واعتبر وزير الخارجية الهولندي “ستيف بلوك”، أن “هذه الأعمال غير مقبولة”


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح