المزيد من الأخبار






العماري لبي بي سي: كنت أرى العالم كله من خلال قريتي في الريف‎


العماري لبي بي سي: كنت أرى العالم كله من خلال قريتي في الريف‎
متابعة

خص إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، برنامج "المشهد" الذي بثته قناة بي بي سي بالعربية، امس الاثنين بحوار تلفزي، تحدث فيه عن الكتاب الذي يسرد وقائع استعمال الاستعمار الإسباني لغازات سامة محظورة دوليا تعرف باسم الغاز الأصفر ضد ساكنة منطقة الريف المغربية.

وتحدث العماري عن جزء من طفولته، حيث كشف أنه كان ينظر للعالم كله من خلال قريته في الريف، وذاكرته الطفولية التي جعلته مجملا في أمور بسيطة من قبيل المدرسة التي كان يدرس فيها، إلى جانب مقهى القرية، والسلسلة التلفزية فتى الأدغال(طرزان) وقوات الدرك.

رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، قال في حواره لقناة بي بي سي عربية، أن الكتاب الذي ترجم سنة 1996، تضمن وقائع استخدام القوات الإسبانية المستعمرة للغازات السامة الألمانية الصنع، المحظورة دوليا ضد أبناء الريف، بإيعاز وتشجيع كل من فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وفي سياق آخر، تطرق إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة في حواره، للقائيه مع الراحل إدريس البصري وزير الداخلية السابق، حيث كان أولهما في إطار لجنة المطالبة بإطلاق سراح المناضل أحمد البلعيشي الذي اعتقل على خلفية برنامج تلفزيوني سنة1992، فيما كان لقاؤهما الثاني سنة 1999 بعيد إعفاء البصري من مهامه كوزير للداخلية.






تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح