المزيد من الأخبار






العفو الملكي بمناسبة عيد العرش يشمل 1178 سجيناً من ضمنهم بعض معتقلي حراك الحسيمة


العفو الملكي بمناسبة عيد العرش يشمل 1178 سجيناً من ضمنهم بعض معتقلي حراك الحسيمة
ناظورسيتي:

بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لتربع الملك محمد السادس، على عرش أسلافه المنعمين، تفضل جلالته بإصدار عفوه السامي على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وعددهم 1178 شخصا.

وقال بلاغ الذي أصدرته وزارة العدل ’’في غمرة أجواء الأفراح العارمة التي تواكب احتفالات المغاربة قاطبة بالذكرى الثامنة عشر لاعتلاء صاحب الجلالة والمهابة الملك محمد السادس ، نصره الله وأيده، عرش أسلافه الميامين ، التي تجسد تجند الشعب المغربي المطلق والدائم وراء جلالته الضامن لأمن الوطن ووحدته واستقراره لإنجاح مسار التنمية الشاملة واستكمال مقومات النموذج المغربي الديمقراطي الحداثي المتميز عماده تحقيق نمو اقتصادي متسارع وتعزيز التضامن الاجتماعي، في تلازم بين الحقوق والواجبات واحترام المقدسات الوطنية وتغليب المصلحة العليا للبلاد‘‘.

وأضاف البلاغ ’’تجسيدا للرأفة والعطف المولويين، ورغبة من جلالته في إشراك نزلاء المؤسسات السجنية هذه الفرحة وإدماج المنخرطين منهم في برامج التأهيل وإعادة الإدماج في المجتمع ، تفضل حفظه الله فأسبغ عفوه الملكي السامي على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 1178 شخصا‘‘.

واستفاد من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة اعتقال وعددهم 911 سجينا، ضمنهم 4 سجناء استفادوا من العفو مما تبقى من العقوبة الحبسية أو السجنية، و 881 سجينا استفادوا من التخفيض من عقوبة الحبس او السجن، و سجين واحد خفضت عقوبته من الاعدام إلى السجن المؤبد. وتم تحويل السجن المؤبد إلى الجسن المحدد لفائدة 25 سجينا.

أما المستفيدون من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة سراح وعددهم 267 شخصا، 58 منهم نالوا العفو من العقوبة الحبسية أم مما تبقى منها، و 7 أشخاص استفادوا من العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة، و 22 من استفادوا من العفو من عقوبتي الحبس والغرامة، و 180 من الغرامة.

وبهذه المناسبة المجيدة فقد أبى جلالة الملك، حفظه الله، إلا أن يشمل بعفوه الكريم مجموعة من المعتقلين الذين لم يرتكبوا جرائم أو أفعال جسيمة في الأحداث التي عرفتها منطقة الحسيمة وذلك اعتبارا لظروفهم العائلية والإنسانية وتجسيدا لما يخص به جلالته رعاياه الأوفياء وخاصة من أبناء هذه المنطقة من رعاياه من رأفة وعطف.

ولنفس هذه الاعتبارات وبنفس هذه المناسبة المجيدة تفضل جلالة الملك فأصدر عفوه الملكي السامي على الشباب المنتمين لحزب العدالة والتنمية والمعتقلين بتهمة الإشادة بالإرهاب.

الملك يأمر بالعفو عن سيلمة الزياني "سيليا"
علمت "ناظورسيتي" من مصدر مقرب من عائلة معتقلة حراك الحسيمة الفنانة سيلمة الزياني "سيليا"، أن هذه الأخيرة ستغادر أسوار السجن المحلي عين السبع 1 "عكاشة" في غضون الساعات القليلة المقبلة.

ووفق نفس المصدر، تأكدت عائلة "سيليا" أن المذكورة استفادت من العفو الملكي الذي أصدره الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 18 لاعتلاء عرش اسلافه.

إلى ذلك، لم يتسنى بعد التعرف على أسماء باقي المعتقلين الذين شملهم العفو، في الوقت الذي تحدثت مصادر أخرى أن "ناصر الزفزافي" لم يستفد من هذا العفو.



1.أرسلت من قبل sarah في 29/07/2017 20:03
Ce qui est extraordinaire c'est que le roi gracie des détenus qui n'ont pas, pour la plupart, été jugés par "sa" justice. Le fait du prince.
ما هو غير عادي هو أن السجناء الملك يعفو عن الذين لم تفعل ذلك، بالنسبة للجزء الأكبر حوكم من قبل "بلده" العدالة. حقيقة من الأمير.

2.أرسلت من قبل sarah في 29/07/2017 20:17
Con la liberación de los presos políticos rifeños el rey pone punto final a la crisis de
rif
Avec la libération des détenus politiques rifains, le roi met fin à la crise du rif

مع الافراج عن السجناء السياسيين الريف، الملك ينتهي الأزمة

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح