المزيد من الأخبار






الطايح كثر من النايض.. هكذا تهان النساء الراغبات في جني الفراولة بإسبانيا


الطايح كثر من النايض.. هكذا تهان النساء الراغبات في جني الفراولة بإسبانيا
ناظورسيتي: متابعة

تداولت صفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، اليوم الأربعاء 9 نونبر الجاري، شريطا لنساء تعرضت كرامتهن للإهانة، بمدينة مشرع بلقصيري، وذلك خلال جمعهن في طوابير طويلة أمام مركز الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، من أجل التسجيل في لائحة العمل الموسمي في حقول الفراولة بإسبانيا.

ويظهر الفيديو، ازدحاما شديدا بين النساء، أدى إلى سقوط بعضهن، في وقت حاول رجال القوات المساعدة انقاذهن لاسيما الحالات التي تعرضت للإغماء.

وانتشر الفيديو بشكل لافت، حيث اعتبره معلقون بمثابة دق ناقوس الخطر إزاء الفقر المدقع الذي تعاني منه أغلب الأسر في المغرب، إذ تدفع الحالة الاجتماعية للنساء بقبول هذه الفئة للإهانة أمام أعين السلطة العمومية.


وعاد الفيديو، ليسائل الحكومة مرة أخرى عن الإجراءات التي تتخذها لتخفيف معاناة النساء الفاقدات للشغل بعد إغلاق معبري سبتة ومليلية، وربات الأسر اللواتي لا يتوفرن على دخل قار في ظل موجة ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة.

ومن المرتقب، أن تتجه ابتداء من يناير المقبل العاملات المغربيات إلى حقول هويلفا الإسبانية، إذ ستتم العملية عبر ثلاث مجموعات.

وتتوقع إسبانيا أن يصل إلى حقول الفراولة بهويلفا نحو 15 ألف يد عاملة، بعدما قررت إضافة 5000 يد عاملة على العدد السنوي المعتاد.

ومن المرتقب أن تحل مجموعة في يناير المقبل، تضم 10 آلاف عاملة، وفي مارس وأبريل ستنضاف مجموعة أخرى تضم 5 آلاف المتبقية.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح