المزيد من الأخبار






الطالب “عبد القادر أفروخ” يناقش رسالته لنيل شهادة الماستر في قانون العقار والتعمير بكلية سلوان


الطالب “عبد القادر أفروخ”  يناقش رسالته لنيل شهادة الماستر في قانون العقار والتعمير بكلية سلوان
ناظورسيتي: م.العبوسي-بوعبسلام.ز

تمكن الطالب الباحث “عبد القادر أفروخ” ، صباح اليوم السبت 29/02/2020 ، من نيل دبلوم الماستر بعد مناقشته لرسالته في قانون العقار والتعمير، بالكلية متعدة التخصصات بالناظور، حول موضوع “التدبير القانوني للاقامات السياحية في التشريع المغربي والقانون المقارن” تحت إشراف الدكتور “أحمد خرطة”.

هذا وقدم الباحث موضوعه وخلاصات بحثه أمام لجنة المناقشة المكونة من الدكتور “احمد خرطة” استاذ التعليم العالي بكلية الناظور بصفته مشرفا ورئيسا،والدكتورة “صليحة حاجي” أستاذة بكلية الحقوق بوجدة، عضوة، والدكتور “ أحمد احيدار ” أستاذ زائر بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور، والدكتور “فكري العلالي” أستاذ زائر بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور عضوا – والاستاذ “ عبد الكريم الأعزاني ” عضو المجلس الأعلى للسلطة القضائية.
كما شهدت هذه المناقشة التي احتضنتها قاعة العروض التابعة لإدارة كلية الناظور، حضور رئيس المحكمة الابتدائية بالناظور ووكيل الملك بالمحكمة الابتدائية ببركان وقضاة بالمحكمة الابتدائية ببركان وقضاة بالمحكمة الابتدائية ومحكمة الاستئناف بالناظور، بالإضافة إلى أفراد من عائلة الطالب وأصدقائه، ونخبة من الأساتذة، وعدد من طلبة الماستر إلى جانب عدد من طلبة اﻹجازة..


عالجت هذه الرسالة موضوع “التدبير القانوني للاقامات السياحية في التشريع المغربي والقانون المقارن ” حيث إقتصر الطالب الباحث في الفصل الأول على الأحكام العامة للاقامات السياحية وقام باعطاء مجموعة من المفاهيم الأساسية للاقامات السياحية وأحكامها وأنواعها، اما بالنسبة للفصل الثاني فتحدث فيه عن الاليات القانونية لتدبير الاقامات السياحية والاشكالات العملية، وعلى هذا الأساس تم الخروج بمجموعة من الاستنتاجات والمقترحات التي من شأنها أن تعزز البحث العلمي.
تجدُر الإشارة أن لجنة المناقشة عبرت وأشادت بالرسالة وكذا بالموضوع الذي اعتبرته ذو أهمية، خاصة وأنه يعتبر الأول على مستوى جامعة محمد الأول بوجدة، كما أثار الموضوع نقاشاً مستفيضاً بين أعضاء اللجنة، الذين قدموا مجموعة من الملاحظات والإضافات والتي ينبغي على الطالب اخذها بعين الاعتبار.
وبعد المناقشة التي دامت لأزيد من ساعتين، وانتقال أعضاء اللجنة للمداولة، قررت اللجنة منح الطالب الباحث “عبد القادر” دبلوم الماستر في القانون الخاص بميزة مشرف جدا مع التوصية بالنشر.









































































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح