المزيد من الأخبار






الشروع في تنفيذ اجراءات جديدة تهم الضريبة على السيارات


ناظورسيتي: متابعة

أقر قانون المالية لسنة 2019، مقتضيات جديدة تهم الضريبة السنوية على السيارات والمركبات، تم تحديدها في ثلاثة انواع.

ويتعلق المقتضى الأول من الضريبة على المركبات باعفاء السيارات المخصصة للنقل المزدوج والتي يقل أو يساوي مجموع وزنها مع الحمولة أو الحد الأقصى لوزنها مع الحمولة المجرورة 3000 كيلوغرام.

ويضم المقتضى الثاني، السيارات التي يتجاوز وزنها او يساوي 9000 كيلوغراما، حيث أصبحت الأداءات عبر قسطين متساويين يدفعان على التوالي قبل انتهاء شهر فبراير وغشت من كل سنة.

وبالنسبة للسيارات التي شرع في استعمالھا خلال النصف الأول من العام، فیجب أداء الضریبة بالنسبة للشهور المتبقية من السنة على قسطين. القسط الأول من مبلغ الضريبة يؤدى في حدود 30 يوما من تاریخ الحصول على وصل إبداع ملف الحصول على البطاقة الرمادیة. والقسط الثاني من الضريبة يؤدى خلال نهاية شهر غشت من السنة نفسها.

وبخصوص السيارات التي شرع في استعمالها في النصف الثاني من السنة، فإن الضريبة تؤدى على قسط واحد في حدود 30 يوما من تاریخ الحصول على وصل ایداع ملف الحصول على البطاقة الرمادیة.

ويوضح المقتضى الثالث المتعلق بالسيارات رباعية الدفع التي تتجاوزها حمولتها القوصى 3000 كيلوغراما ومستعملة للاستعمال المهني، إذ تخضع للضريبة التي يتم تحديد قيمتها بحسب الوزن. أما السيارات رباعيات الدفع الخاصة بالاستعمال الشخصي والنفعي فتحدد قيمة الضريبة فيها بعدد الأحصنة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح