المزيد من الأخبار






الشرطة الأوروبية: داعش قد تستخدم سيارات مفخخة في أوروبا


الشرطة الأوروبية: داعش قد تستخدم سيارات مفخخة في أوروبا
متابعة

لا تستبعد الشرطة الأوروبية "يوروبول" الجمعة أن تستخدم شبكات إرهابية على غرار تنظيم "الدولة الإسلامية" سيارات مفخخة في هجمات تنفذ في أوروبا.

حذر مكتب الشرطة الأوروبية "يوروبول" الجمعة من أن شبكات إرهابية على غرار تنظيم "الدولة الإسلامية" تغير أساليب عملها في أوروبا ويمكن أن تستخدم سيارات مفخخة.

وأكد المكتب في تقرير نشر في لاهاي إن "تنظيم الدولة الإسلامية لم يلجأ في أوروبا إلى (...) استخدام عبوات يدوية الصنع أو متفجرات عسكرية أو تجارية في سيارات مفخخة" مثلما حدث في سوريا والعراق.

وتابع "لكن نظرا إلى أن الإرهابيين ينسخون الوسائل التي يستخدمونها في الشرق الأوسط لاستخدامها في أوروبا (...) من الممكن جدا أن يستخدم تنظيم الدولة الإسلامية (السيارات المفخخة) في مرحلة ما" في أوروبا.

حتى الآن لم تستعمل أي سيارة مفخخة في أوروبا، لكن "يوروبول" يشير إلى أن التنظيم المسؤول عن هجمات في باريس وبروكسل فكر في ذلك قبل أن يغير خططه في مواجهة تدخل الشرطة.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، عثر في باريس على سيارة معبأة بقوارير غاز بالقرب من كاتدرائية نوتردام. وقد أوقفت المجموعة المسؤولة عن محاولة الاعتداء هذه وهي تتألف من ثلاث نساء يبلغن من العمر 19 و23 و29 عاما بتوجيه من تنظيم "الدولة الإسلامية"، في ضاحية باريس.

ويؤكد المكتب الأوروبي للشرطة أن خبراء في مكافحة الإرهاب يشعرون بالقلق أيضا من أن تصبح ليبيا بعد سوريا "قاعدة خلفية جديدة لتنظيم الدولة الإسلامية يشن انطلاقا منها هجمات داخل الاتحاد الأوروبي وشمال إفريقيا".

وقال التقرير نفسه إن قوات الأمن الأوروبية أوقفت 667 شخصا يشتبه بتورطهم في نشاطات جهادية في 2015.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح