المزيد من الأخبار






الشبيبة الاستقلالية بالناظور تقارع واقع المقاولة ورهانات التنمية المحلية وإشكالية التشغيل بالإقليم


الشبيبة الاستقلالية بالناظور تقارع واقع المقاولة ورهانات التنمية المحلية وإشكالية التشغيل بالإقليم
ناظورسيتي - محمد العبوسي


شهدت مكتبة المركب الثقافي بالناظور، أمس الأربعاء 29 ماي الجاري، ندوة اقتصادية نظمتها منظمة الشبيبة الاستقلالية بالناظور، وذلك في إطار أنشطتها الرمضانية، واختارت للندوة عنوانا بارزا يتمحور حول " المقاولة واشكالية التشغيل باقليم الناظور : الواقع ورهانات التنمية المحلية ".

وقد استضافة المنظمة مجموعة من الوجوه المعرفة بالاقليم باهتماها وإلمامها بموضوع المقاولات، سواء من رجال التعليم او المقاولين، واستهل موضوع الندوة بمداخلة الاخ جمال مير استاذ الاقتصاد، متخصص في تدبير مالية المقاولات، وتناول في محور مداخلته موضوع صعوبات وتحديات المقاولات الصغرى والمتوسطة.

كما تفضل الاخ حمدون دلالي استاذ باحث في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني والبيئي، لمناقشة محور جد مهم متعلق بالسياحة بإقليم الناظور صعوبات وأفاق التنمية.

وفي المداخلة الاخيرة تعرض فيها الاخ محمد اهلال الكاتب الاقليمي للاتحاد العام للمقاولات والمهن، المقاولة بالناظور افاق وتحديات.

وعرفت اشغال الندوة تفاعلا ايجابيا من قبل الحضور، بحيث تم اغناء المداخلات الرئيسية الثلاثة بنقاش جاد ومسؤول واسئلة في المستوى تصب كلها في موضوع المقاولة واشكالية التشغيل، اجاب عنها المتدخلين الرئيسين بجرأة سياسية، لان موضوع التشغيل يهم الحكومة بالدرجة الاولى والاغلبية المشكلة لها، فارتفاع نسبة التشغيل او انخفاضه رهين بالمخطط الحكومي، خصوصا في شق دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة و كذا متابعتها الى ان تفرض نفسها في السوق.

وفي الاخير، فكل المداخلات الرئيسية شخص فيها الاخوة اهم المشاكل والتحديات التي تواجه المقاولات كل من زاويته، وبمعنى اخر وضعوا اليد على الجرح الذي تعاني منه المقاولة، واقترحوا بعض الحلول الايجابية التي يمكن ان تساعد على تجاوز المحنة التي تعيشها المقاولات بالناظور.































































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح