المزيد من الأخبار






السياسي الهولندي المعادي للمغاربة يقاطع جلسات محاكمته


السياسي الهولندي المعادي للمغاربة يقاطع جلسات محاكمته
ابراهيم اولعربي

وسط إجراءات أمنية مشددة تواصل المحكمة الجنائية لمنطقة “شيبول” بالعاصمة الهولندية أمستردام، محاكمة السياسي خيرت فيلدرز، الذي يتابع بتهم تتعلق بالعنصرية وإثارة التمييز والكراهية.

ويواصل السياسي الهولندي، مقاطعته للمحاكمة التي يعتبرها “محاكمة سياسية”، على اعتبار أن من حقه وواجبه كسياسي “التحدث عن المشاكل التي تواجه الهولنديين. والمغاربة واحدة من المشاكل الكبيرة التي تواجههم” بحسب تعبير خيرت فيلدرز، الذي يتولى محاميه تمثيله في جلسات المحكمة التي لا يحضرها.

ويتهدد السجن زعيم حزب الحريات الهولندي في حالة إدانته، وقد تصل عقوبته إلى سنتين سجنا نافذا بالإضافة إلى غرامة بمبلغ كبير.

وتعود تفاصيل المتابعة القضائية للهولندي خيرت فيدلرز، إلى سنة 2014 عندما كان يتحدث إلى حشد من أنصاره سنة. وخاطبهم قائلا:” هل تريدون عددا أقل من المغاربة فوق الأراضي الهولندية؟”،فكان رد الحشد:”نعم أقلّ،أقلّ”.فردّ عليهم :”سنرتب لذلك..”

ويبلغ عدد الشكايات التي رُفعت ضده 6500، شرعت المحكمة في البحث فيها منذ بداية الشهر الجاري.

ويرتقب ان تصدر المحكمة حكمها في شهر دجنبر المقبل،أي ثلاثة أشهر قبل الإنتخابات التي ستشهدها هولندا،وكانت وكالة رويترز قد نشرت يوم 27 أكتوبر الماضي، نتائج استطلاع للرأي أنجزته،يشير إلى أن حزب فيلدرز سيضاعف عدد أصواته الحالية في الإنتخابات المقبلة.

ويبلغ عدد المغاربة الذين يعيشون في هولندا حوالي 400 ألف شخص، يشكلون 2 في المائة من مجموع سكان هذا البلد الذين يبلغون 17 مليون نسمة.

وكانت محكمة هولندية، قد برأت ساحة فيلدرز من تهم زرع الكراهية سنة 2011 وذلك بعد أن دعا إلى طرد المغاربة المجرمين من البلد.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح