المزيد من الأخبار






السفر من ميناء ألميريا إلى الناظور يحقق أرقاما قياسية


السفر من ميناء ألميريا إلى الناظور يحقق أرقاما قياسية
ناظورسيتي: متابعة

سافر أزيد من 10 آلاف شخص، من ألميريا إلى ميناء بني انصار الناظور، إلى غاية منتصف ماي، وذلك منذ استئناف الرحلات البحرية بين المغرب وإسبانيا منتصف أبريل المنصرم بعد إعادة فتح الحدود المغلقة منذ مارس 2020.

وذكرت إدارة ميناء ألميريا، أن أول رحلة إلى الناظور، انطلقت يوم 23 أبريل، حيث أمنت باخرة رحلة 53 مسافرا و45 مركبة لنقل البضائع.

وكشف المصدر نفسه، أنه في 2019 ، العام الأخير قبل تفشي الوباء وإغلاق الحدود المغربية الاسبانية، استعمل أيزد من 950 ألف مسافر ميناء مليلية للوصول إلى بني انصار الناظور.


استحوذ ميناء الناظور خلال العام المذكور، على أزيد من 50٪ من حركة المسافرين الذين يغادرون ويصلون إلى ألميريا، وذلك بمجموع 507 ألف و 620 مسافر.

واستعاد ميناء الناظور-بني انصار، حركيته بعد استقباله، يوم 15 أبريل المنصرم، لثاني باخرة للمسافرين قادمة من ميناء برشلونة.

وكان التاريخ المذكور، أول يوم يستقبل فيه ميناء بني انصار رحلة لمستعملي السيارات، بعدما حطت قبله بيومين باخرة رحالها بالناظور وعلى متنها مسافرين تنقلوا باستعمال الحافلة.

وكانت وزارة النقل واللوجستيك، أعلنت أن الخطوط البحرية للرحلات المتوسطة والطويلة، التي تؤمن الرحلات بين ميناءي طنجة المتوسط والناظور والموانئ الإسبانية والفرنسية والإيطالية، استأنفت نشاطها بشكل تدريجي، ابتداء من يوم 11 أبريل.

جدير بالذكر، أن المغرب وإسبانيا، اتفقا في بيان مشترك، خلال ختام المباحثات التي أجراها الملك محمد السادس ورئيس حكومة إسبانيا بيدرو سانشيز، الذي قام بزيارة للمملكة بدعوة من العاهل المغربي، على مجموعة من النقاط التي تهم قضايا استراتيجية هامة تجمع البلدين، وذلك في إطار مرحلة جديدة للشراكة بين الجارتين.

واتفق البلدان، على إعادة الربط البحري للمسافرين بين البلدين، حالا وبشكل متدرج إلى حين فتح مجموع الرحلات، وفي نفس الإطار، تم إطلاق الاستعدادات لعملية مرحبا.

كما تم، تفعيل مجموعة العمل الخاصة بتحديد المجال البحري على الواجهة الأطلسية، بهدف تحقيق تقدم ملموس، وإطلاق مباحثات حول تدبير المجالات الجوية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح