المزيد من الأخبار






السجن والغرامة لسيدة عنفت زوجها في الحسيمة


السجن والغرامة لسيدة عنفت زوجها في الحسيمة
ناظورسيتي – متابعة

قضت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية لتارجيست بإقليم الحسيمة، أخيرا، بإدانة زوجة بأربعة أشهر موقوفة التنفيذ، وذلك لارتكابها أفعال العنف في حق زوجها.

وكما تمت متابعة المعنية بالأمر من قبل النيابة العامة، من اجل تهم العنف في حق الزوج والسب العلني، في حين تمت مؤاخذة الزوج من اجل "الضرب والجرح، السب والقذف، والتهديد".

وحسب المعلومات المتوفرة، فان الهيئة القضائية، قضت بمتابعة الزوجان من أجل من نسب إليهما من تهم، وإدانتهما بأربعة أشهر موقوفة التنفيذ.


وكما قضت أيضا، بغرامة مالية قدرهما قدرها 500 درهما مع تحميلهما الصائر تضامنا مجبران في الأدنى.

وكانت المندوبية السامية للتخطيط، قد أصدرت تقريرا بعنوان "المرأة المغربية في أرقام"، تناولت فيه جوانب عدة أبرزها الحالة الأسرية، العنف، العمل، وغيرها.

وعرفت المديرية العنف ضد النساء بأن أي فعل عنيف تدفع إليه عصبية الجنس ويترتب عليه، أو يرجح أن يترتب عليه، نية أو أذى أو معاناة للمرأة سواء من الناحية الجسمانية، الجنسية أو النفسية أو الاقتصادية بما في ذلك التهديد بأفعال من قبيل أو القسر أو الحرمان التعسفي من الحرية، سواء حدث ذلك في الحياة العامة أو الخاصة.

وحول نسبة انتشار العنف لدى النساء البالغات (18-64 عاما) بين عامي 2019 و2009، كان العنف المنزلي بنسبة 51.0 في المائة، ولكنه شهد ارتفاعا بسيطا ليسجل 52.1 في المائة.

وحسب تقرير المندوبية السامية للتخطيط، فان العنف في العمل بلغ نسبة 15.4 في المائة عام 2019 بعدما كان 16.0 في المائة عام 2009.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح