المزيد من الأخبار






الزيادات المتتالية في سعر المحروقات تؤجج احتجاج مهنيي سيارات الأجرة في الناظور


الزيادات المتتالية في سعر المحروقات تؤجج احتجاج مهنيي سيارات الأجرة في الناظور
ناظورسيتي: علي كـ – محمد العبوسي

خاضت خمس نقابات لقطاع النقل بواسطة سيارات الأجرة، اليوم الثلاثاء 21 فبراير الجاري، وقفة احتجاجية امام عمالة الناظور، تنفيذاً للبلاغ المركزي الذي أصدرته اللجنة الخماسية المشكلة من مركزيات الاتحاد المغربي لشغل، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد الوطني للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

الوقفة التي نظمها مهنيو النقل بواسطة سيارات الأجرة بصنفيها، أكد المشاركون فيها، أن وضعيتهم المهنية أصبحت مهددة بسبب غياب قانون ينظم القطاع ولعدم توفرهم على ضمان اجتماعي، إضافة إلى معاناتهم المادية مع الزيادات الصاروخية التي أصبح يعرفها سعر الغزوال مؤخرا.

واكد المحتجون، أن تكتلهم امام عمالة الناظور، يأتي من أجل تغيير اوضاعهم وتحسين شروط اشتغالهم، مستنكرين الزيادات المتتالية وغير المبررة في أثمنة المحروقات، و منددين بصمت السلطات الحكومية وعجزها عن فرض احترام القانون.

وطالب المنضوون تحت لواء الهيئات النقابية المنظمة للوقفة، بفتح حوار جدي ومسؤول تنهي حالة الفوضى والعبث اللتين يتخبط فيهما القطا بسبب غياب قانون منظم له، مشددين على ضرورة تمكين مهنيي القطاع من الاستفادة من الغزوال المهني المدعم شانه شأن القطاعات الاخرى.

جدير بالذكر، ان الاحتجاج الذي دعت خمس مركزيات نقابية إلى تنظيمه في جميع أقاليم المملكة، يأتي حسب بلاغها بعد الوقوف على الزيادات الاخيرة في ثمن المحروقات والصمت الحكومي اتجاه تلاعب لوبي الشركات النفطية في الاسعار ضدا على قانون المنافسة وحرية الاشعار.

إلى ذلك، نبهت اللجنة الخماسية المشكلة للنقابات السالفة الذكر، إلى ان هذا الارتفاع في اسعار المحروقات أصبحت آثارها تنعكس بصورة خطيرة على دخل المهنيين الذي اكتووا بهذه الزيادات غير المبررة ’’مما عمق من وضعية الهشاشة التي يعانيها القطاع أصلا، أمام غياب أية إرادة حقيقية لدى السلطات الحكومية في اصلاح وتأهيل هذا القطاع المرهون للنظام الريعي، في خرق سافر للمقتضيات الدستورية‘‘.




































































































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح