المزيد من الأخبار






الزعيم الكتالوني يعلن الإستقلال عن إسبانيا غدا الثلاثاء و سط ضغوط لحثه على التراجع


الزعيم الكتالوني يعلن الإستقلال عن إسبانيا غدا الثلاثاء و سط ضغوط لحثه على التراجع
ناظورسيتي: وكالات

قال رئيس حكومة كتالونيا كارليس بوغديمونت إن الإقليم -الواقع شمال شرقي إسبانيا- سيعلن الاستقلال عن مدريد في حال رفضت الوساطة، فيما يُنتظر أن يعقد البرلمان الكتالوني جلسة يوم غد الثلاثاء لمناقشة موضوع استفتاء الانفصال.

وأوضح بوغديمونت في مقابلة مع التلفزيون الرسمي للإقليم أنه تعامل بشكل إيجابي مع الأزمة، وقال "فتحنا باب الوساطة وقلنا نعم لكل المقترحات التي عرضت علينا".

وحذر الحكومة المركزية في مدريد من رفض الوساطة المطروحة، وقال "سنفعل ما جئنا لفعله". وينتظر أن يلقي بوغديمونت غدا في برلمان الإقليم خطابا وصف بالمهم.

وكان رئيس حكومة كتالونيا قد وعد قبل ذلك بالمضي قدما إذا لم تقبل الحكومة الإسبانية -التي يقودها ماريانو راخوي- التفاوض حول الاستفتاء، وهو ما ترفضه مدريد.

و تعرض زعيم إقليم كتالونيا، كارلس بودغمون، لضغوط شديدة اليوم الإثنين حتى يتخلى عن خطط إعلان الاستقلال بعدما تظاهر مئات الآلاف في الشوارع مطلع الأسبوع للاحتجاج على انفصال المنطقة عن إسبانيا.

وتخشى إسبانيا أن يصوت برلمان كتالونيا لصالح الاستقلال غدا الثلاثاء عندما يلقي بودغمون كلمة أمام المجلس في أعقاب استفتاء محظور في أول أكتوبر، والذي يقول مسؤولو الإقليم إنه أظهر تأييد الأغلبية الساحقة للانفصال.

وينص القانون في كتالونيا الذي مهد الطريق لإجراء الاستفتاء على أن برلمان الإقليم عليه إعلان "الاستقلال" خلال 48 ساعة من التصويت بنعم، وفقا لنتائج المكتب الانتخابي في كتالونيا.

يُشار إلى أن الاستفتاء الذي جرى بالأول من الشهر الجاري أفرز فوز مؤيدي الانفصال بنسبة 90.18% من الأصوات، وفق نتائج نهائية نقلتها حكومة الإقليم إلى البرلمان المحلي.



1.أرسلت من قبل rachiid melila في 09/10/2017 18:08 من المحمول
Hola radma walo fi melila britchino farana 10 10 2017 ''16 10 2017 radi taftah fontira

2.أرسلت من قبل hafida bent sami في 09/10/2017 22:13
la guerre en Espagne c est trés dangereux catalanes et puis boscos après c est les corses et les sardes les flamands et les wallons et bayern etc...

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح