المزيد من الأخبار






الدنمارك.. الجالية المغربية الصحراوية تحتفل بميلاد جمعية البيت المغربي الصحراوي


الدنمارك.. الجالية المغربية الصحراوية تحتفل بميلاد جمعية البيت المغربي الصحراوي
ناظورسيتي: عبد الواحد الحرشاوي

هي جمعية جائت بشكل تلقائي وكرد طبيعي على ما يجري من مناورات ومكائد للنيل من الإلتئام والمحبة التي تسود بين أفراد الجالية الصحراوية بالدانمارك .
كان حفل تنظيم الافتتاحية يوم السبت 02/02/2019 والذي دام قرابة 6ساعات ببرنامج غني ومتنوع:
••غني بكلمة سعادة السفيرة خديجة الرويسي التي شددت على أن الصحراء قضية سيادية وطنية يدافع عنها المغاربة بجميع فئاتهم وأطيافهم ، وأن المغرب بجميع قواه السياسية والمدنية معبؤون للدفاع عنها.

وأضافت أن القضية الوطنية شهدت تطورات مهمة عززت مكتسبات المملكة بمساهمة من الدبلوماسية الرسمية وكل القوى الوطنية الحية، وأن الاتفاقية الفلاحية المبرمة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لَخير دليل على هذا النجاح . كما اعتبرت أن أولويات المغاربة التصدي المستمر واليقظ لما يقوم به خصوم الوحدة الترابية من مناورات واستفزازات للمس بالوضع القانوني واالتاريخي للصحراء المغربية.

••غنيٌ كذلك بكلمة رئيس الجمعية الذي رحَّبَ بالحضور الكريم خصوصاً سعادة السفيرة التي شكرها باسم الجميع على حضورها وتعاونها ودعمها للمجهودات التي تقوم بها هذه الجمعية الفتية لتقوية اللُحمة الوطنية لدى ابناء الجالية الصحراوية المزدادون في ارض المهجر.

لقد كان الحفل رائعا بتنوع فقراته الموسيقية حيث استمتع الجمهور الغفير بالموسيقى الشعبية وكذلك الحسانية بما فيها (الكدرة)التي استجاب معها الشيوخ أكتر من الشباب الذي أبدى تعطشاً كبيراً لهذا النوع من تراثه الأصيل .

هؤلاء الشيوخ والشباب والنساء أكدوا جميعاً عبر تصريحاتهم خلال الحفل أن الملك محمد السادس قائدهم وملكهم في صحراءه ، وبيعة شيوخ قبائلهم تشهد على ذلك، والله-الوطن-الملك شعارهم، والدفاع على المقدسات واجبهم ،وأن الصحراء كانت ولا زالت وستظل الى أن يرت الله الأرض ومن عليها مغربية، ويبقى مخيم تندوف وصمة عار في تاريخ الجزائر وصنيعتها جبهة البوليساريو .












تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح