المزيد من الأخبار






الدخول إلى المغرب أصبح لا يحتاج "فحص كورونا"


ناظورسيتي/ ج.ز

قررت المملكة المغربية، إلغاء اعتماد فحص التفاعل البوليمي المتسلسل لكورونا PCR كشرط للدخول الى التراب الوطني. وسيدخل القرار حيز التنفيذ مباشرة بعد نشر البلاغ الحكومي.

ويأتي هذا الإجراء/ القرار استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وأخذا بعين الاعتبار تحسن الوضعية للوضعية الوبائية ببلادنا.

وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ مباشرة بعد نشر هذا البلاغ


ويأتي اتخاذ هذا القرار استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وأخذا بعين الاعتبار تحسن الوضعية الوبائية بالمغرب

وكانت مطالب قد تنامت في المغرب لتخفيف أو إلغاء التدابير الاحترازية بالمغرب، في ظل تحسن الوضع الوبائي، وانخفاض أعداد المصابين، وتراجع المؤشرات الوبائية.

وفي هذا السياق طالب الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين بضرورة "إلغاء قرار إجبارية فرض اختبار PCR أمام الراغبين في ولوج التراب الوطني للمملكة المغربية"

وسبق وأن وجه مستشاران عن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، سؤالا كتابيان لرئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مطالبان من خلالهما "بالعمل على إلغاء فرض إختبار PCR."، تماشيا مع الإجراءات التي اتخذتها بلادنا في الأسابيع القليلة الماضية، للتخفيف من الإجراء ات الاحترازية الرامية للحد من تفشي وباء كورونا بعد تحسن كبير في المؤشرات الصحية".

وفي هذا الصدد، شكل فتح معبر الناظور مليلية المحتلة ليلة أمس، حدثا هاما، لإعلان بدء ولوج المسافرين إلى المملكة مرورا بميناء الثغر المغربي المحتل، حيث وفد إلى الناظور شمالي شرق المملكة، العديد من العابرين "للحدود" وكانت مراقبة توفر هؤلاء على تحاليلي سلبية بوليمية، قائمة إلى حدود ساعة قبل الآن.

هذا وسيسهل إلغاء هذا القرار (قرار الpCR) تسهيلا لعمليات مرور العابرين لدخول المملكة عبر المطارات والموانئ الوطنية.

وكانت دول أخرى في أوروبا قد حذت هذا الحدو عن بعضها البعض منذ أسابيع، بعد انفراج الأوضاع الصحية بترابها، وتراجع مؤشرات انتشار فايروس كورونا.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح