المزيد من الأخبار






الداخلية مطالبة بفتح تحقيق في نشاط شبكات الهجرة بالناظور


ناظور سيتي: مريم محو

وجهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع الناظور، رسالة مفتوحة إلى وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، للمطالبة للتدخل ووضع حد لشبكات الهجرة السرية المنتشرة بالإقليم.

وأوردت الجمعية في الرسالة التي يتوفر ناظور سيتي على نسخة منها، إن إقليم الناظور يعرف منذ سنتين نشاطا ملفتا لشبكات الهجرة انطلاقا من شواطئ جماعات بني أنصار و بني شيكار وأركمان وإعزازن، في اتجاه إسبانيا، أو نحو مليلية المحتلة.

وأشارت المراسلة ذاتها، إلى أن شواطئ بني شيكار خصوصا، شهدت خلال الفترة الماضية تواجدا كبيرا للشبكات المعنية، مضيفة أنها فرضت على المرشحين لللهجرة مبالغ مالية وصفت بالخيالية وصلت إلى 110000 درهم للشخص الواحد.


كما ذكر المصدر، أن منظمات الهجرة هذه، استخدمت في نشاطها مجموعة من الوسائل اللوجستيكية المتطورة منها قوارب الفانتوم التي عادة ما يتم استعمالها في عمليات مرتبطة بالتهريب الدولي للمخدرات.

وتابعت الجمعية، أن العديد من الضحايا في صفوف الشباب المغربي، قضوا نحفهم غرقا بسبب جشع هذه الشبكات الإجرامية.

ولفتت المراسلة، إلى فاجعة الثلاثاء المنصرم، التي راح فيها ثمانية أشخاص، بالإضافة إلى عدد من المفقودين، بعد انطلاق قارب من أحد شواطئ بني شيكار في ظروف مناخية غير ملائمة.

وطالب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، وزير الداخلية، بضرورة فتح تحقيق في الأسباب التي تكمن وراء تركز نشاط هذه الشبكات بالمناطق المذكورة.

كما دعت الوزير، إلى التدخل العاجل من أجل تفكيك هذه الشبكات ووقف نشاطها، لحماية أرواح المواطنين.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح