المزيد من الأخبار






الداخلية تقرر إخصاء وتعقيم الكلاب الضالة بعد زيادة الهجمات على المواطنين


الداخلية تقرر إخصاء وتعقيم الكلاب الضالة بعد زيادة الهجمات على المواطنين
ناظورسيتي: متابعة

تحولت ظاهرة الانتشار الكبير للكلاب الضالة في عدد من المدن المغربية، وإصابتها بالسعار، إلى قلق مزمن للسلطات المحلية في المناطق المعنية، خصوصا بعد تكرر هجماتها على المواطنين والسياح.

وفي هذا الصدد وجهت النائبة البرلمانية لبنى علوي، والمستشار خالد السطي، سؤالا كتابيا للحكومة، من أجل إيجاد حل لهذه المعضلة.

وكشف جواب كتابي لوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أنه تم إبرام اتفاقية إطار للشراكة والتعاون بين المديرية العامة للجماعات الترابية، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والهيئة الوطنية للأطباء البياطرة، تروم تعزيز التعاون والتنسيق من هذه الأطراف من أجل معالجة هذه الظاهرة، وذبك منذ سنة 2019.


وأضاف الوزير أنه سيتم في الفترة المقبلة اعتماد مقاربة جديدة، من أجل احتواء الظاهرة، تقوم على إخصاء وتعقيم الكلاب الضالة، لضمان التحكم في تكاثرها. كما سيتم تلقيحها ضد داء السعار.

وأوضح المسؤول الحكومي أن هذه المقاربة، ستمكن من ضمان استقرار عدد الكلاب الضالة وعدم زيادتها، بل وانخفاض أعدادها مستقبلا بشكل تدريجي. لما أصبحت تشكله من خطر على صحة وسلامة المواطنين.

وكانت سائحة قد تعرضت يوم 8 أكتوبر لهجوم شرس من كلاب ضالة، قبل أن يتمكن شباب مغاربة من إنقاذها. وقبل ذلك تسببت كلاب ضالة في وفاة طفلة بمدينة أكادير، بعد أن نهشت لحمها. كما تعرضت سائحة فرنسية لهجوم مماثل كان قد أودى بحياتها.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح