المزيد من الأخبار






الحمى القلاعية تتسبب في نفوق رؤوس أغنام وماعز بالجهة الشرقية .. والأونسا توضح


الحمى القلاعية تتسبب في نفوق رؤوس أغنام وماعز بالجهة الشرقية .. والأونسا توضح
وكلات

كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية عن وجود حالات عرج في صفوف بعض الأغنام والماعز البالغة "دون أن تشكل خطورة على حالتها الصحية"، إلى جانب تسجيل حالات نفوق في صفوف الأغنام والماعز الصغيرة خاصة التي يفوق سنها شهرا واحدا، مشيرا إلى أن هذه الحالات تم تسجيلها أساسا بكل من جهات فاس مكناس، الجهة الشرقية، وجهة الرباط، سلا، القنيطرة.

وأكد المكتب في بلاغ له على أن المصالح البيطرية التابعة له قامت "بإجراء تشخيص معمق على المستوى الوطني من أجل تحديد الأسباب"، إلى جانب إجراء تحليلات مخبرية "كشفت على أن "عثرة فيروس الحمى القلاعية التي أصابت بعض الأغنام والماعز هي نفسها تلك التي أصابت الأبقار في بداية عام 2019".

وأوضح المكتب على أن هذه العثرة الجديدة "دخلت للمغرب من الخارج، قادرة على أن تتسبب وفيات في صفوف الأغنام والماعز حديثي الولادة"، مشيرا إلى أن احتمالية تزايد هذه الظاهرة "نظرا للنمط التوسعي لتربية الماشية وتنقلها، إضافة إلى عوامل أخرى من بينها الأمراض المتعلقة بتربية الماضية والظروف المناخية".

وشدد المكتب على أنه ابتداء من شهر يونيو المقبل سيتم توسيع إجراءات البرنامج الوطني لمحاربة الحمى القلاعية عند الأبقار الذي وضع مند ظهور هذه العثرة الفيروسية الجديدة بالمغرب خلال يناير 2019 ، لتشمل الأغنام والماعز


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح