المزيد من الأخبار






الحموشي لولاة الأمن هكذا يجب أن يتعامل رجال الأمن مع رجال القضاء


ناظورسيتي: متابعة

وجه المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف الحموشي، مذكرة إلى جميع ولاة الأمن ورؤساء الأمن الإقليمي والجهوي ورؤساء المناطق الإقليمية ومناطق الشرطة ورؤساء مفوضيات الشرطة بالمغرب، حول موضوع التعامل مع ممثلي السلطة القضائية بالشارع العام.

وشدد الجموشي في المذكرة التي توصل "ناظورسيتي" بنسخة منها، على أن المديريـة العامـة للأمن لا تزال تسـجـل حـالات خـلاف تنشـأ بـيـن بعـض الشـرطيين العاملين بالشارع العام في إطـار المهام الموكولـة لهم، وممثلي السلطة القضائية مـن قضـاة وممثلي النيابة العامـة، مع ما يترتب عنهـا مـن تـوتر في العلاقة بين الطرفين، علما أن المفروض في العلاقة بين المؤسستين الأمنية والقضائية، أن تكون مبنية على الاحترام والتعاون.

وتضيف المذكرة ذاتها، أن مهمـة مـوظفي الشرطة بالشارع العـام وعلـى مسـتوى السـدود الأمنية، تتلخص في الحفـاظ علـى الأمـن والنظـام العـام في احـتـرام تـام للقـوانين والنظم.


وأورد الحموشي في مذكرته، "مـن أجـل تفـادي التـداعيات السلبية لهذه الحالات مستقبلا، تشير المذكرة، إلى أنه يتعين على الذين يقعون في مثيلاتها أن يتسموا باللباقة والكياسة وأن يتحلوا بالهدوء وعدم الانفعال مهما كانت الظروف، وأن يُشعروا فـورا رؤسـاءهم المباشـريـن الـذين يتعين علـيـم بـدورهم إخبـار الوكيـل الـعـام للملك أو وكيل الملك على التو ودون إبطاء".

ومـن أجـل تفعيـل هـذه التعليمات، تؤكد المديرية في مذكرتها، أنه يتعين على المسؤولين الأمنيين السهر علـى تتبـع تنفيـذهـا مـن طـرف الأطـر والعناصـر العاملـة تـحـت إمـرتهم مـع القيـام بشـروحات مستفيضة في هـذا الشـأن، مـع تتبـع مـدى احـترام مقتضياتها.

وتعالج التعليمات في المذكرة ظاهرة طفت مؤخرا على السطح كما يرى مراقبون وهي المتمثلة في الاختلاف بين رجال الأمن وموظفي العدل وذوي الامتياز القضائي، أثناء الاحتكاكات اليومية في القضايا الأمنية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح