المزيد من الأخبار






الحكومة ترفض للمرة الثانية على التوالي إنشاء مديرية إقليمية للتخطيط بالناظور


الحكومة ترفض للمرة الثانية على التوالي إنشاء مديرية إقليمية للتخطيط بالناظور
ناظورسيتي: نسيم الشريف

كشف مصدر جيد الاطلاع، عن رفض وزارة المالية للعام الثاني على التوالي، تخصيص غلاف مالي لفائدة المندوبية السامية للتخطيط من أجل فتح مديرية لها بإقليم الناظور، رغم مطالبتها بذلك مرتين، لكون الإقليم المذكور قطباً خصبا غني بمجالات وظواهر تذكي البحوث الاحصائية وكل العمليات التي تروم جمع المعلومات في ميادين الإحصاء، والعمل على استغلال نتائجها.

وأوضح المصدر نفسه، أنه وعلى غرار باقي أقاليم المملكة التي أنشئت فيها مديريات إقليمية للتخطيط، وعددها 11 من بينها إقليمي الحسيمة وتطوان، حاولت المندوبية السامية إحداث فرع لها بإقليم الناظور، إلا أن وزارة المالية ترفض تخصيص الدعم المالي لهذا الغرض.

ويجد الباحثون و المهتمون بما فيها مسؤولون ببعض القطاعات الوزارية و المجالس المنتخبة محليا، صعوبة في الوصول إلى إحصائيات دقيقة حول الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بإقليم الناظور، نظراً لغياب دراسات و إحصائيات دورية و ظرفية، والإكتفاء فقط بالتقارير التي تعدها مديرية التخطيط الوحيدة على صعيد الجهة والتي يقع مقرها بوجدة.

وتعمل المديريات الجهوية للتخطيط، على القيام في حدود نفوذها الترابي، بإنجاز وتتبع البحوث الاحصائية التي تنجز بصفة دائمة، دورية أو ظرفية، إضافة إلى عملها في مجال تحصيل المعطيات الإحصائية الإقليمية المتعلقة بمختلف القطاعات، كما تساهم أيضا في إنجاز الدراسات ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والديمغرافي.

إلى ذلك، فقد ظل إقليم الناظور مفتقراً لمندوبية تتولى مهام التخطيط والإحصاء، وذلك منذ إحداث المندوبية السامية قبل 15 عاما، حيث يفضل القائمون على الشأن الحكومي ان يبقى الإقليم المذكور مرتبطاً بمديرية وجدة ووفقاً لإمكانياتها المحدودة.




1.أرسلت من قبل زقمستردام في 21/01/2018 08:17 من المحمول
وحيث ان ممتلو الناظور ونواحيه ألفوا على طأطأة الراس ولم يتجرأوا على قول:لا قبل او بعد اصدار اي قرار لا يخدم مصلحة المنطقة على وجه العموم ، فإن الحال سيبقى هكذا الى ان تكون النخبة المسؤولة فعالة و تاقدة

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح