المزيد من الأخبار






الحكومة.. الاتهامات بخصوص الغازوال الروسي غير صحيحة.. وهذه تفاصيل وارداتنا من موسكو


الحكومة.. الاتهامات بخصوص الغازوال الروسي غير صحيحة.. وهذه تفاصيل وارداتنا من موسكو
ناظورسيتي: متابعة

تزايدت الأنباء حول صادرات الديزل والغازوال الروسي إلى المغرب بشكل ملحوظ، مما يزيد من هوامش الربح لأصحاب محطات التوزيع. بدون تأثير ملحوظ على الأسعار في محطات الوقود، وهو ما استدعى توجيه سؤال برلماني بهذا الخصوص إلى الحكومة.

وأكدت نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية في حكومة عبد العزيز أخنوش، أن الاتهامات بخصوص اقتناء "الغازوال" الروسي الرخيص، وإعادة بيعه بالسعر العالمي غير صحيحة. مشيرة إلى أن المملكة لم تحضر استيراد المنتوجات النفطية الروسية.

وأوضحت المسؤولة الحكومية، في معرض جوابها على سؤال كتابي للفريق الاشتراكي بمجلس النواب، بخصوص موضوع التلاعب، أن حصة واردات "الغازوال" الروسي من فاتح يناير إلى 27 فبراير 2023 لا تتجاوز 13 بالمائة.


وأضافت أن حصة واردات "الغازوال" الروسي شكلت 9 في المائة سنة 2020 و5 في المائة سنة 2021 و9 في المائة سنة 2022.

وبخصوص اقتناء "الغازوال" الروسي بسعر 170 دولار للطن الوارد في سؤال الفريق الاشتراكي، أي حوالي 1.771 درهم للطن، مع احتساب متوسط سعر صرف الدولار، فهو بعيد جدا عن الواقع حسب الوزيرة.

وأكدت العلوي أن متوسط سعر الطن من "الغازوال" الروسي خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير إلى 27 فبراير سنة 2023، بلغ 9.522 درهم للطن، ما يعني أنه أرخص بنسبة 6 في المائة فقط مقارنة مع باقي الواردات من "الغازوال"، حيث يبلغ سعر الطن 10.138 درهم.

ونفت المتحدثة وجود أي تغيير في وثائق وشواهد المصدر، لكونها تخضع للمراقبة الجمركية سواء الآنية أو البعدية، وأي تلاعب يعرض المصرح بها إلى العقوبات الزجرية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح