المزيد من الأخبار






الحكومة الإسبانية تكذب مندوبتها في سبتة المحتلة بشأن إعادة فتح المعابر


الحكومة الإسبانية تكذب مندوبتها في سبتة المحتلة بشأن إعادة فتح المعابر
ناظورسيتي | متابعة


أوردت مصادر إعلام إسبانية أمس الجمعة، أن حكومة مدريد نفت وجود موعد محدد لإعادة فتح المعابر الحدودية بين إسبانيا والمغرب في مليلية وسبتة المحتلتين، والتي أغلقت منذ شهر مارس من سنة 2020، قبل وقت قصير من بدء حالة الطوارئ الصحية جراء ظهور جائحة فيروس كورونا المستجد.

وفي ذات السياق، يأتي توضيح حكومة المملكة الإسبانية، بعد رواج أخبار الأسبوع الماضي، على لسان مندوبتها في سبتة المحتلة، والتي أشارت أن إسبانيا والمغرب على وشك فتح حدودهما البرية وإعادة إطلاق الرحلات البحرية المتوقفة منذ مارس 2020.

وعلى عكس مندوبة سبتة المحتلة، أوضحت مندوبة الحكومة الإسبانية في مليلية المحتلة، صابرينا موح، أن هناك حديثا عن إمكانية فتح الحدود بين إسبانيا والمغرب بشكل تدريجي، لكنها حذرت من أنه حتى الآن "لم يتم تحديد أي موعد لذلك"، مؤكدة أنه "لا يوجد موعد متوقع لذلك الافتتاح".



وأضافت صابرينا موح، في مقابلة صحفية على التلفزيون العام في مليلية المحتلة إن الأمر الوزاري الخاص بتمديد إغلاق حدود مليلية البرية مع المغرب لا زال يُمدد في الجريدة الرسمية للدولة الإسبانية شهرا بعد شهر.

وقالت موح أيضا "نحن نعلم أنه في كل شهر، عندما نقترب من انتهاء المدة، تظهر تكهنات حول إعادة فتح الحدود البرية بين البلدين، ولكن لا يوجد حتى الآن أي تاريخ محدد لذلك"، في نفي قاطع لصحة ما يروج من الأخبار تظهر بشكل متكرر ودوري حول إعادة فتح الحدود الإسبانية المغربية.

وأكدت صابرينا موح عبد القادر، أن إغلاق الحدود جاء بسبب حالة الوباء والأزمة الصحية ومنذ ذلك الحين ونحن دائما نعتمد على تقييم تطور المرض.

وأضافت موح: "خلال كل هذا الوقت، ما كنا نقوم به هو العمل، بالاشتراك أيضا مع مدينة سبتة، على اقتراح تحسين ظرف فتح الحدود وكيفية عمل المعابر الحدودية"، موضحة أن "هذا الإغلاق أدى إلى إجراء تحليل معمق لنقاط الضعف الموجودة في طريقة تسيير وعمل الحدود وتنفيذ إجراءات التحسين".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح