المزيد من الأخبار






الحسيمة في الرتبة الخامسة.. إنتاج قياسي للزيتون قد يناهز 240 ألف طن بالشمال خلال السنة الجارية


الحسيمة في الرتبة الخامسة.. إنتاج قياسي للزيتون قد يناهز 240 ألف طن بالشمال خلال السنة الجارية
ناظورسيتي:و.م.ع

أكدت المديرية الجهوية للفلاحة بطنجة - تطوان – الحسيمة أن إنتاج الزيتون خلال موسم 2018 قد يحقق مستوى قياسيا يصل إلى 240 ألف طن، مقابل 192 ألف طن العام الماضي، ما يمثل زيادة بنسبة 25 في المائة.

وأضافت معطيات للمديرية الجهوية للفلاحة أن إنتاج زيت الزيتون قد يصل إلى 35 الف طن، معتبرة أن هذا الإنتاج المهم يعزى بالأساس إلى الظروف المناخية المواتية والشروع في جني ثمار أشجار الزيتون التي تمت زراعتها ضمن مخطط المغرب الأخضر.

وأبرز المصدر نفسه أن إنتاج زيت الزيتون بالجهة يمثل حوالي 10 في المائة من الإنتاج الوطني الإجمالي، لافتا إلى أن هذه الزراعة تلعب "دورا اجتماعيا واقتصاديا مهما" كما تساهم في إنعاش سوق الشغل من خلال توفير حوالي 4 ملايين يوم عمل.

وأشارت المديرية الجهوية إلى أن زراعة أشجار الزيتون تمتد على مساحة 197 ألف هكتار، من بينها 162 ألف هكتار بلغت سن الإثمار، وهو ما يجعل الزيتون يمتد على ما بين 75 و 80 في المائة من المساحة المخصصة للأشجار المثمرة على صعيد الجهة، كما يمثل 16 في المائة من المساحة الإجمالية لأشجار الزيتون على صعيد المغرب.

على صعيد الجهة، تقع 33 في المائة من مساحة أشجار الزيتون بإقليم وزان، يليه العرائش (18 في المائة) ثم شفشاون (15 في المائة) و تطوان (15 في المائة) والحسيمة (7 في المائة) فطنجة (2 في المائة).

وأضافت أن عدد المشاريع التي تم إطلاقها ضمن الرافعة الثانية لمخطط المغرب الأخضر وصل إلى 78 مشروعا، باستثمار يناهز حوالي المليار درهم، لتغطية مساحة تقارب 60 ألف هكتار.

كما سجلت أنه تم ضمن هذه الرافعة بناء 12 وحدة عصرية لاستخراج زيت الزيتون بقدرة معالجة تتراوح بين 20 و 30 طنا في اليوم، بينما تم بناء 4 وحدات عصرية بقدرة إجمالية تصل إلى 60 طنا في اليوم ضمن مشاريع "صندوق كاتاليس".

واعتبرت المديرية الجهوية أن هذه المشاريع رفعت عدد الوحدات العصرية لاستخراج زيت الزيتون إلى 125 وحدة بالجهة، موضحة أن عددها لم يكن يتجاوز 32 وحدة قبل انطلاق برنامج المخطط المغرب الأخضر، حيث انتقلت القدرة الانتاجية من معالجة 27 ألف طن عام 2008 إلى 195 الف طن عام 2018.

وخلصت إلى أن مصالح المديرية أطلقت برنامجا لتأهيل ومواكبة هذه الوحدات بهدف ملاءمتها مع على المعايير الصحية المطلوبة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح