المزيد من الأخبار






الحسيمة تتربع على عرش أكثر المدن غلاء حسب المندوبية السامية للتخطيط


الحسيمة تتربع على عرش أكثر المدن غلاء حسب المندوبية السامية للتخطيط
ناظورسيتي: متابعة

بلغ التضخم في المغرب أرقاما قياسية، حيث سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، ارتفاعا بنسبة 0.9 في المائة، وذلك خلال شهر يوليوز من السنة الجارية 2022، مقارنة مع شهر يونيو الماضي، حسب ما أفادت به المندوبية السامية للتخطيط.

وحسب مذكرة المندوبية، فإن هذا الارتفاع يعزى إلى تزايد أسعار المواد "غير الغذائية" بنسبة 0.5 في المائة، وارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 1.6 في المائة، في شهر يوليوز، مقارنة مع شهر يونيو من العام 2022.

وبالنسبة للمواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم بالأساس أسعار المحروقات، بنسبة 4.4 في المائة، حسب ذات المصدر الذي رصد التضخم في المغرب.


وجاءت مدينة الحسيمة على رأس المدن المغربية التي سجلت أعلى نسبة ارتفاع للأسعار، بـ 4.9 في المائة، تليها مدينة الراشيدية بنسبة 2.2 في المائة، وسطات 2.1 في المائة، فالعيون 1.7 في المائة، آسفي 1.5 في المائة، الداخلة، كلميم، تطوان، القنيطرة 1.4 في المائة، بني ملال 1.3 في المائة، طنجة 1.1 في المائة، فاس 0.9 في المائة، الرباط ومراكش 0.8 في المائة.

هذا و سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 7,7 في المائة خلال شهر يوليوز 2022، مقارنة مع نفس الشهر من سنة 2021. حيث سجلت أسعار المواد الغير غذائية ارتفاعا بنسبة 5 في المائة، حيث شهدت ارتفاعا بنسبة 18.3 في المائة بالنسبة للنقل، و 0.2 في المائة بالنسبة للصحة. أما بالنسبة للمواد الغذائية فقد سجلت ارتفاعا في الأسعار بنسبة 12 في المائة.

وفي تفصيل لأهم المواد الغذائية التي سجلت ارتفاعا في الأسعار في شهري يونيو ويوليوز الماضيين، سجلت المندوبية ارتفاعا لأسعار الخبز والحبوب بنسبة 0.3 في المائة، اللحوم 0.4 في المائة، الزيوت والدهنيات 0.5 في المائة، القهوة والشاي والكاكاو 0.7 في المائة، الحليب والجبن والبيض 1.9 في المائة، الخضر 3.7 في المائة، الأسماك وفواكه البحر 5.2 في المائة، الفواكه 6.4 في المائة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح