المزيد من الأخبار






الحسابات البنكية للمتوفين.. هذه شروط حصول الورثة على المعلومات


ناظور سيتي: متابعة

قام بنك المغرب، بإصدار دليل يضم الإجراءات المتبعة للحصول على المعلومات التي تتعلق بالحسابات البنكية للمتوفين.

وعمل بنك المغرب، على تحديد الشروط التي يجب توفرها للحصول على المعلومات المذكورة وكذا الوثائق الضرورية لذلك.

ووفقا للدليل الصادر عن البنك المركزي، فإنه يمكن للوريث استنادا إلى رسم الإراثة، الذي يشير إلى اسمه أن يقوم بإجراءات الحصول لدى بنك المغرب على المعلومات التي تخص الحسابات البنكية للمتوفي بشكل مجاني.


وأكد ذات المصدر، أنه يحق أيضا للوكيل أن يقوم بإجراءات الحصول على معلومات الحسابات البنكية للمتوفي بالاستناد إلى توكيل قدم له من طرف أحد الورثة أو الموصى له بشرط تقديم عقد الوصية الذي يشير إلى اسمه.

وأوضح بنك المغرب، أنه يمكن أن يقوم أحد الورثة فقط بجميع الإجراءات بالنيابة عن باقي الورثة، مضيفا، أن اللجوء إلى بنك المغرب للحصول على جرد الحسابات البنكية الخاصة بالشخص المتوفى يمكن أن يتم في حال لم يكن للورثة علم بوجود حسابات مفتوحة باسم الشخص المتوفى.

وتابع، أنه يجب أيضا اللجوء لبنك المغرب، في حالة ما إذا تأكد للورثة شمولية المعلومات التي يملكونها بشأن الحسابات البنكية المفتوحة باسم الشخص المتوفى.

وبخصوص الوثائق التي يلزم الإدلاء بها، أورد دليل بنك المغرب أن الحصول على جرد للحسابات البنكية المفتوحة في اسم الشخص المتوفى، يستلزم أن يقدم صاحب الطلب بعض المعلومات عبر تحميل الاستمارة وملئها من الموقع الإلكتروني لبنك المغرب، أو بمقرات البنك المركزي.

وزاد الدليل، أنه يتعين تقديم رسم الإراثة أو عقد الوصية، والوكالة في حالة قدم الطلب من طرف شخص موكل له، ناهيك عن نسخة من الوثيقة التعريفية التي تخص الشخص المتوفى أو رقمها، ونسخة من الوثيقة التعريفية الخاصة بالوارث أو الوكيل أو الموصى له.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح