المزيد من الأخبار






التخرج من الجامعات المغربية رهين بإتقان اللغة الإنجليزية


التخرج من الجامعات المغربية رهين بإتقان اللغة الإنجليزية
ناظورسيتي: متابعة

يعتزم المغرب فرض اللغة الإنجليزية ضمن معايير التخرج من الجامعات، ضمن مستويات الإجازة والماستر والدكتوراه.

وقد شرعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في إخضاع أزيد من 12 ألف طالب لاختبار في اللغة الإنجليزية عند الدخول الجامعي الحالي، ضمن تجريب برنامج دعم القدرات اللغوية في ثلاث جامعات.

هذا وقد تم الإعلان عن إعداد هندسة بيداغوجية متجددة، ضمن إصلاح بيداغوجي شامل، يبتغي تخريج مواطنين مسؤولين ومستقلين يتمتعون بالمهارات التقنية واللغوية والسلوكية التي تساعدهم على التكيف مع متغيرات سوق الشغل، من طرف الوزير عبد اللطيف ميراوي.


وستعمل الجامعات المغربية على تشجيع تدريس وحدات الاختصاص باللغة الإنجليزية في سلك الإجازة. بحسب مشروع الميزانية الفرعية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار برسم السنة المالية 2023، التي قدمها ميراوي أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أمس الخميس.

وتهدف وزارة التعليم العالي إلى تمكين الطلبة من إشهاد إجباري عند التخرج، وذلك بهدف تأهيل الحاصلين على الإجازة إلى مستوى B1 في اللغة الإنجليزية ومستوى B2 في لغة التدريس.

أما بخصوص الحاصلين على الماستر فيهدف البرنامج إلى تمكينهم من مستوى C1 في الإنجليزية ومستوى C2 في لغة التدريس، أما الحصول على الدكتوراة فيتطلب الحصول على إشهاد DALF وTOFEL، وفق ما جاء في مشروع الميزانية الفرعية للوزارة لسنة 2023.

إضافة إلى ذلك تم افتتاح 21 دبلوما إنجليزيا في الجامعات الخاصة والشريكة، إضافة إلى إدخال وحدات جديدة باللغة الإنجليزية، حيث أشارت الوزارة إلى أن حوالي 12 ألف و531 طالبا سيتابعون على الأقل وحدة باللغة الإنجليزية خلال الموسم الجامعي 2022/2023.

وتم الإعلان عن افتتاح 68 مسلكا جديدا خلال الموسم الجامعي 2022/2023، بمختلف الجهات، بالإضافة إلى 18 مسلكا باللغة الإنجليزية، ويتعلق الأمر بـ10 إجازات جديدة و7 ماسترات ودكتوراه في الطب. في جهات طنجة تطوان الحسيمة، والشرق، وفاس مكناس، والرباط سلا القنيطرة، وبني ملال خنيفرة، والدار البيضاء سطات، ومراكش آسفي، ودرعة تافيلالت، وسوس ماسة، وكلميم وادنون، والعيون الساقية الحمراء، والداخلة وادي الذهب.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح