المزيد من الأخبار






البنك الدولي يتوقع وصول مبلغ تحويلات الجالية المغربية لرقم خيالي


ناظورسيتي: متابعة

أشارت توقعات حديثة أصدرها البنك الدولي، إلى أن تحويلات الجالية المغربية المقيمة بالخارج ستصل إلى 11.4 مليار دولار أي ما يعادل 120 مليار درهم، خلال السنة الجارية.

وقال ذات البنك في توقعاته، إن المغرب يحتل المرتبة الثانية في تحويلات الجاليات على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بعد مصر التي يتوقع أن تستقبل تحويلات من مواطنيها في الخارج بحوالي 32.3 مليار دولار.

وتأتي لبنان بعد ذلك في المرتبة الثالثة بنحو 6.8 مليارات دولار، تليها الأردن بـ4.6 مليارات دولار، وفلسطين بـ3.5 مليارات درهم، ثم تونس بـ2.1 مليار دولار.


وكانت تحويلات الجالية المغربية قد حققت في العام الماضي، رقماً قياسياً وصل إلى ما يقارب 93 مليار درهم، وهي تلعب دوراً مهما في تعزيز رصيد المغرب من العملة الصعبة.

من جهته، يتوقع البنك الدولي أن تنخفض تحويلات الجالية المغربية خلال سنة 2023 بنحو 4 في المائة، بعدما نمت العام الماضي بنحو 44 في المائة، وانخفضت بنسبة 6.5 في المائة على أساس سنوي في الربع الثاني من السنة الجارية.

وحسب آخر الإحصائيات الصادرة عن مكتب الصرف، فقد بلغت تحويلات الجالية المغربية، من بداية السنة إلى نهاية أكتوبر، 88.9 مليار درهم مقابل 79.7 مليار درهم في الفترة نفسها من السنة الماضية، وهو ما يمثل زيادة بنحو 11.5 في المائة.

ولفتت التوقعات إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ستشهد انخفاضاً في التحويلات بـ2 في المائة خلال العام المقبل نتيجة الاتجاهات السلبية المستمرة في الوضعية الدولية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح