المزيد من الأخبار






البرلماني غامبو: حان الوقت لرفع التهميش الثقافي عن إقليم الدريوش والاهتمام بموروثه اللامادي


البرلماني غامبو: حان الوقت لرفع التهميش الثقافي عن إقليم الدريوش والاهتمام بموروثه اللامادي
مكتب ناظورسيتي بتمسمان/توفيق بوعيشي

قال الدكتور المختار غامبو البرلماني عن الحركة الشعبية أنه لا يعقل أن تستفيد المدن المجاورة لاقليم الدريوش بمهرجانات ثقافية تخصص لها ميزانيات ضخمة و تستقطب نجـوما من مختلف الدول في حين أن إقليم الدريوش يعانـي تهميشا ثقافيا واضحا..

وأضاف الدكتور غامبو خلال دردشة قصيرة مع ناظورسيتي على هامش أمسية ثقافية بشاطئ سيدي ادريس بتمسمان الأسبوع الماضي أنه حان الوقت لرفع التهميش الثقافي عن المنطقة و الاهتمام بموروثها اللامادي الذي يساهم- حسب تعبيره -في التماسك الاجتماعي و يحافظ على الامن الروحي و الاقتصادي و كذا السياسي للمملكة..

كما أضاف الدكتور غامبو أن الإقليم لديه موروث ثقافي تاريخي مهم خصوصا بقبيلة تمسـمان التي شهدت مجموعة من المعارك التحررية ( دهار اوبران اغريبن انوال) خلال القرن الماضي أعطت خلالها للعالم دروسا في الوطنية و الحرية ..وأخذت بمبادئها مجموعة من الحركات التحررية في مختلف بقاع العالم..

وطالب الدكتور غامبو خلال حديثه مع ناظورسيتي جميع الفعاليات المهتمة بالثقافة للمساهمة كل حسب موقعه منأاجل رد الاعتبار للشأن الثقافي بالمنطقة عبر تنظيم مهرجانات فنية بالإقليم تسوق لمورثه الثقافي ولمؤهـلاته السياحية الكبيرة ..



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح