المزيد من الأخبار






البرلمان يقترح فرض ضريبة على "الشيشة" لحماية المراهقين


ناظور سيتي: متابعة

تقدمت الفرق البرلمانية التي تنتمي للأغلبية الحكومية، بمجموعة من التعديلات المقترحة على مشروع قانون المالية لسنة 2023.

وقامت الفرق البرلمانية، باقتراح فرض الضريبة على منتوج "الشيشة" والمعسل بدون تبغ، على غرار السجائر الإلكترونية.

وأوضحت فرق الأغلبية، أنها قامت باقتراح هذه التعديلات بهدف الحفاظ على صحة المستهلكين، وبشكل خاص المراهقين، وبالتالي حمايتهم من الآثار السلبية التي تنجم عن استهلاك هذه المنتجات والإدمان عليها.


ولفتت، إلى أن واردات "الشيشة" الخالي من التبغ، لا تخضع للضريبة الداخلية على الاستهلاك، على الرغم من أن كلا النوعين من المعسل لهما نفس الاستخدام، كما لهما نفس التأثيرات الصحية.

مبرزة، أن منظمة الصحة العالمية، أكدت على أن منتجات التدخين التي تحتوي على خليط الفواكه والأعشاب بدون تبغ، والتي يتم استخدامها في "الشيشة" أو "النرجيلة"، لها نفس الخطر الذي يكمن في منتجات التبغ، وأوصت بفرض نفس القيود والضرائب المماثلة لمنتجات التبغ.

وفي هذا الصدد، قام نواب الفرق البرلمانية، باقتراح تعديل المادتين الثالثة والخامسة من مشروع قانون المالية، وذلك عبر فرض ضريبة داخلية على الاستهلاك بمقدار 675 درهما للكيلوغرام، كما اقترحت الرفع في الرسم عند الاستيراد، المطبق على السجائر الإلكترونية من 2.5% إلى 40%.

وببر نواب الفرق البرلمانية، مقترحاتها بالتقارير الصادرة عن منظمة الصحة العالمية التي تعتبر أن استعمال السجائر الإلكترونية يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والرئة.

هذا، وقد أشارت الفرق البرلمانية، إلى أن أرقام استهلاك السجائر الإلكترونية داخل المغرب شهدت ارتفاعا كبيرا خلال السنوات الأخيرة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح