المزيد من الأخبار






الاتحاد الأوروبي يعلن عن استثمارات هائلة في أفريقيا لمزاحمة التوسع الصيني


الاتحاد الأوروبي يعلن عن استثمارات هائلة في أفريقيا لمزاحمة التوسع الصيني
ناظورسيتي: متابعة

التقى قادة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي في بروكسل في وقت سابق من هذا الأسبوع للكشف عن تفاصيل خطة الاتحاد الأوروبي للبوابة العالمية لأفريقيا والتي تبلغ قيمتها 150 مليار دولار.

ويهدف البرنامج الاوروبي لتمويل مشاريع في البنية التحتية والطاقة والأمن الغذائي، في القارة السمراء، حيث تحاول القارة العجوز التنافس مع مخطط الحزام والطريق الصيني.

والتقى موسى فقي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، وأورسولا فون دير لاين، رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، في بروكسل بعد أشهر قليلة من انعقاد قمة الاتحاد الأوروبي وأفريقيا في فبراير الماضي.


تمثل البوابة العالمية تحولاً في السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي من مساعدات التنمية إلى الاستثمارات في مشاريع البنية التحتية الرئيسية وقطاعات الطاقة والإنتاجية.

الخطة التي تم الكشف عنها في البداية في دجنبر 2021، تعتبر جزء من استراتيجية الاستثمار للبوابة العالمية للاتحاد الأوروبي بقيمة 300 مليار يورو - والتي سيتم تخصيص نصفها لإفريقيا.

وينظر العديد من المراقبين إلى هذا البرنامج الاستثماري الاوروبي الضخم على أنه جزء من خطة لمواجهة مبادرة الحزام والطريق الصينية.

وقالت فون دير لاين: "الفرق بين Global Gateway مقارنة بالآخرين الذين يأتون بمشاريع البنية التحتية هو أن هناك شفافية، وهناك حوكمة جيدة، وهناك هدف مطلق يتمثل في الحصول على قيمة ومهارات مضافة محليًا".

كما قال الزعيمان إن الشراكة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي بحاجة إلى التعزيز نتيجة للحرب الروسية الأوكرانية، التي تشكل تحديات كبيرة في مجال الطاقة والأمن الغذائي للقارتين.

ووعدت الكتلة المكونة من 28 دولة بالاستثمار لتسهيل انتقال البلدان الأفريقية من الوقود الأحفوري، ولا سيما المبادرة الخضراء بين إفريقيا والاتحاد الأوروبي، والتي يُقدر أنها ستؤدي إلى استثمارات بقيمة 15 مليار دولار.

وأدركت فون دير لاين أيضًا الحاجة إلى اتخاذ إجراءات فورية فيما يتعلق بقضية الأمن الغذائي في إفريقيا وتعهدت بأكثر من 4.5 مليار يورو للقارة حتى عام 2024.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح