المزيد من الأخبار






الاتحاد الأوروبي: موقفنا لم يتغير بخصوص الصحراء المغربية


ناظور سيتي ـ و م ع

أكد الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء 16 فبرابر الجاري، بأوضح العبارات، على أن موقفه لن يتغير بشأن قضية الصحراء.

وشدد الاتحاد على أن جميع الدول الأعضاء فيه لا تعترف بالجمهورية الوهمية، ولا بتنظيم البوليساريو.

وأكد المتحدث باسم الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، على أن الجانب الأوروبي لم يقم بدعوة “البوليساريو” لحضور قمة الاتحاد الأوروبي-الاتحاد الإفريقي التي ستفتتح يوم غد الخميس في بروكسيل.


وأبرز المتحدث ذاته، أن “النقطة الأساسية التي ينبغي توضيحها تتمثل في كون الاتحاد الأوروبي شريك في تنظيم هذه القمة مع الاتحاد الإفريقي (…)، وبالتالي فإن الاتحاد الإفريقي هو الذي تكلف بتوجيه الدعوة” من الجانب الإفريقي.

كما سجل أن هذه الدعوة من الاتحاد الإفريقي “لا تغير شيئا من موقف الاتحاد الأوروبي”، أي أنه لا يعترف بهذا الكيان، و”لا أيا من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تعترف به”.

ويذكر أن هذا الموقف يتماشى مع الموقف الذي عبر عنه الاتحاد الأوروبي في قمة الاتحاد الأوروبي-الاتحاد الإفريقي في أبيدجان سنة 2017.

ومن جهة اخرى، تقدم الاتحاد الأوروبي، السنة الماضية، بطعن في قرار محكمة العدل الأوروبية القاضي بإلغاء العمل باتفاقيتي الزراعة والصيد البحري، اللتين تربطان الاتحاد بالمغرب، بدعوة أنهما تشملان منتجات آتية من الصحراء، وعدم قبول سكان تلك المنطقة بالاتفاقيتين.

وجاء استئناف الاتحاد الأوروبي لقرار محكمة العدل الأوروبية بإلغاء الاتفاقيتين خلال اجتماع لوزراء التنمية في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وذلك قبل انقضاء المهلة القانونية (مدة شهرين بعد صدور القرار).


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح