المزيد من الأخبار






الأديب الشاب محمد الهاشمي يتحدث عن مسيرته الإبداعية وإصداره الأمازيغي الأول " مارتشيكا "


 الأديب الشاب محمد الهاشمي يتحدث عن مسيرته الإبداعية وإصداره الأمازيغي الأول " مارتشيكا "
من إعداد وتقديم : محمد العلالي
تصوير : نور الدين جلول

ضمن شبكة البرامج المتنوعة لناظورسيتي الخاصة بشهر رمضان الأبرك، سنستضيف من خلال برنامج " استوديو رمضان " مجموعة من الضيوف المهتمين بمختلف المجالات حيث ستتناول حلقات البرنامج مواضيع مختلفة سنقرب من خلالها زوار الموقع بالعديد من الفعاليات النشيطة بمنطقة الريف.

وفي ذات السياق ينضاف برنامج " استديو رمضان " ليكون صلة وصل بين الزوار الأعزاء للموقع ومجموعة من الضيوف الذين سيتم إستضافتهم عبر حلقات البرنامج طيلة أيام الشهر الفضيل، حيث يهدف البرنامج إلى منح قيمة إعلامية مضافة من خلال تسليط الضوء على مجموعة من المواضيع الهامة وتقريب خدمات هامة لزوار الموقع خاصة والمواطنين بالمنطقة بصفة عامة، كما سيكون البرنامج فرصة للمزج بين شتى المجالات الحيوية الإجتماعية والفنية والرياضية والدينية والترفيهية، المتمثلة في الوجوه التي سيتم إستضافتها للتواصل مع زوار الموقع كل في مجال اهتمامه.

و خلال هذه الحلقة الجديدة من برنامج " استوديو رمضان" نستضيف السيد محمد الهاشمي " ماسين " المنحدر من آيث سعيد والمزداد بآيث شيشار سنة 1984، حاصل على الإجازة في القانون الجنائي وإجازة في الدراسات الأمازيغية، ليتحدث ضيف البرنامج عن مسيرته الإبداعية التي توجها مؤخرا بإصداره الأول في صنف القصة القصيرة بأمازيغية الريف، تحت عنوان " مارتشيكا " وهو العمل الحاصل على جائزة اللجنة المكلفة بدراسة الترشيحات المتعلقة بمسابقة جائزة أبوليوس للأدب الأمازيغي المنظمة من طرف جمعية آيث سعيد للثقافة والتنمية.

ويقع الكتاب في 67 صفحة من الحجم المتوسط، كما يظم الإنتاج الأدبي 21 قصة قصيرة مكتوبة بأمازيغية الريف بالحرفين اللاتيني وتيفيناغ كما يتناول من خلاله الكاتب الأمازيغي محمد الهاشمي، مواضيع لها علاقة وطيدة بالتاريخ والهوية ومن بين القصص القصيرة للإنتاج الأدبي نجد " مارتشيكا " " ثبرات إشكري " " ثافقونت أنتري " " أغيور أتغيوري "، ويزين الغلاف الخارجي للإصدار المذكور بحيرة مارتشيكا وبداخلها صورة مصغرة للكاتب العالمي محمد شكري، من ريشة الفنان عبد العالي البوستاتي، ومن تصميم الغلاف محمد الراشدي وسهر على تصحيح الكتابة الأساتذة حسن بنعقية و عبد المطلب الزيزاوي وحسين فرحاظ.

وفي ما يلي النص الكامل للحلقة الثالثة من برنامج "استديو رمضان":












1.أرسلت من قبل mohamed echibani في 07/08/2012 17:17
عندما ترى مثل هذا أو تسمع عن أبناء جلدتك مثل هذا الإبداع ، حقيقة ينشرح الصدر ويفرح القلب .. فهنيئا لنا جميعا و مزيدا من التألق ... تحية نضالية للأخ الهاشمي و للجندي الخفي محمد الراشدي .. تحية تقدير و احترام

2.أرسلت من قبل ayouz ⴰⵢⵓⵣ ⵏⴰⴽ في 08/08/2012 15:45
thanmirte i wma . mani kitmanza a dliss "martchika" .
ⴰⵣⵓⵖ ⴰ ⵜⴰⵙⵖⴰⵖ

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح