المزيد من الأخبار






اكتشاف علمي جديد.. أول لباس في التاريخ صنع في المغرب قبل 120 ألف سنة


ناظور سيتي ـ متابعة


كشفت دراسة علمية حديثة ، نشرت في دورية آي.ساينس، بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس، أن أقدم أثار وجدت لحد الأن في العالم عن صناعة ملابس وجدت في أحد الكهوف في منطقة الهرهورة، جنوب الرباط، ويعود تاريخها الى 120 ألف سنة.

وقد قال علماء أثار إن أول من ابتكر اللباس هم المغاربة الأولون، وإنهم استعملوا تلك الأدوات لسلخ الجلد بغية استعماله، وليس للأكل فقط، وأن الكهف يضم أقدم دليل، حتى الآن، على مصدر صناعة اللباس في العالم.

كما أعلن عدد من العلماء، أمس الخميس 16 شتنبر الجاري، اكتشاف مصنوعات يدوية في كهف تعود إلى 120 ألف عام مضت. ولفتوا إلى أن هذا الاكتشاف يشير إلى أن البشر كانوا يصنعون أدوات متخصصة من العظام ويسلخون الحيوانات ثم يستخدمون تلك الأدوات لمعالجتها والحصول على الفراء والجلود، من أجل ارتدائها.

وقد أضافوا أن الأدوات، التي عثر عليها في مغارة المهربين التي تبعد نحو 250 متراً عن ساحل المحيط الأطلسي في مدينة تمارة، هي أقدم دليل معروف على ما يبدو على صنع كساء في السجلات الأثرية.

ومن جانبها، قالت إيميلي هاليت من “معهد ماكس بلانك لعلوم تاريخ البشرية” في ألمانيا وكبيرة الباحثين في الدراسة، التي نشرت في دورية آي.ساينس، “نفترض أن الملابس كانت أمراً متمماً لانتشار جنسنا إلى مواطن باردة”.


هذا، وعثر العلماء على 62 أداة صُنعت من عظام الحيوانات ووجدوا أيضاً علامات على عظام ثلاثة أنواع من آكلات اللحوم الصغيرة، هي الثعلب وابن آوى والقط البري، تشير إلى أن جلودها سُلخت للحصول على الفراء وليس اللحم.

كما أشارت عظام ظباء ومواش برية إلى أن بشرة تلك الحيوانات ربما استُخدمت لصنع الجلود بينما أُكلت لحومها.

وقد شددت إلينور شيري، عالمة الآثار من منظور التطور والتي شاركت في إعداد الدراسة، وهي أيضاً من معهد ماكس بلانك لعلوم تاريخ البشرية، على أن “الملابس ابتكار بشري فريد”.

وأوضحت أن الفراء والجلد وغيره من الأشياء العضوية المستخدمة في صنع الملابس شديدة القابلية للتلف مع مرور الزمن، ولم يعثر على أي كساء حقيقي من عصر ما قبل التاريخ في الكهف.

للإشارة فإنه من بين أقدم الأدلة التي عُثر عليها إلى الآن على صنع الإنسان العاقل، أو ما يعرف بجنس “هومو سبينس”، ثياب إبر من العظام من سيبيريا تعود إلى ما بين 40 ألفاً و45 ألف عام.

ويظن الباحثون أن جنسنا البشري بدأ صنع الكساء قبل آلاف السنين من تاريخ صنع الأدوات المكتشفة بالمغارة لكنهم يفتقرون إلى دليل أثري على ذلك.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح