المزيد من الأخبار






اشتغل مستشارا لعدد من رؤساء الدول.. وفاة المغربي غابرييل بانون بمسقط رأسه


اشتغل مستشارا لعدد من رؤساء الدول.. وفاة المغربي غابرييل بانون بمسقط رأسه
ناظورسيتي: متابعة

وافت المنية المستشار الدولي المتخصص في الشؤون الجيوسياسية، الخبير الاقتصادي غابرييل بانون، عن عمر يناهز 96 سنة، وذلك مسقط رأسه بمدينة الدار البيضاء، ليلة أمس الأحد إلى الاثنين.

وتم اليوم دفن الكاتب ورجل الأعمال الفرنسي المغربي، في المقبرة اليهودية ببن مسيك، حيث دُفنت زوجته الراحلة.

هذا، وكان الراحل مستشارا للرئيس الفرنسي السابق جورج بومبيدو بشأن السياسة الصناعية في عام 1969، ثم أصبح فيما بعد مستشارا للرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات، ثم عينه الكرملين في مجلس الأمن الاقتصادي التابع للاتحاد الروسي، وكان أيضا مستشارا للرئيس الأميركي جيرالد فورد.


وولد غابرييل بانون في الدار البيضاء عام 1928، وهو ابن يعقوب بانون الرئيس الأسبق للطائفة اليهودية في المغرب (1904 - 1983)، المعروف بقـربه من الملك محمد الخامس، ثم الحسن الثاني.

بعد نهاية تعليمه الثانوي في ثانوية ليوطي، تابع عابرييل دراساته الجامعية في كلية الحقوق بليون (فرنسا). كما درس في مدرسة أوسلو بوليتكنيك (النرويج) ليصبح مهندسًا مدنيًا. ولدى عودته إلى المغرب، ساهم في إحداث الغرفة النقابية للمهندسين، ثم مدرسة الموظفين النقابيين للاتحاد المغربي للشغل (UMT)، وكان أيضًا عضوًا في مكتب وزير الصناعة التهامي الوزاني.

وبعد اتفاقات أوسلو سنة 1993، عينه الرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات مستشارا اقتصاديا رئيسيا له، وبعد ذلك كان يدير شركة استشارية غير ربحية لمساعدة الحكومة الفلسطينية في التنمية الاقتصادية. وعمل لاحقاً على تطوير شبكة الاتصالات في فلسطين، وعلى إنشاء ميناء غزة، وكذلك على إطلاق مجلة الرسالة الاقتصادية الفلسطينية، بالشراكة مع وكالة الأنباء الفلسطينية وفا.

ومنذ نهاية العقد الأول من القرن 21، أصبح غابرييل بانون مستشارًا لحكومات مختلفة في أفريقيا. إلى جانب مسيرته المهنية ووظائفه المختلفة، نشر العديد من الأعمال والمقالات حول الجغرافيا السياسية الدولية، من الخمسينيات إلى عام 2020.

وفي بداية عام 2024، أصدر غابرييل بانون رواية بعنوان "أسطورة السماء الجديدة".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح