المزيد من الأخبار






استمرار فعاليات المهرجان الامازيغي الدولي حول الفن والتراث بالريف في دورته الرابعة


استمرار فعاليات المهرجان الامازيغي الدولي حول الفن والتراث بالريف في دورته الرابعة
محمد العبوسي

تميزت فقرات اليوم الثاني من الدورة الرابعة للمهرجان الامازيغي الدولي حول الفن والتراث بالريف المنظمة من طرف جمعية ريف القرن 21 بالتنوع والغنى بين فقرات فقاهية وأغاني تراثية.

بعد الترحيب بالحضور الذي حج بكثافة لمتابعة فقرات المهرجان، تمت مشاهدة فيلم بعنوان: "موشبوش " وتكريم بطلة الفيلم السيد زبيدة بوغابة، ثم بعد ذلك تابع الحضور لوحات فلكورية تجسد العرس الريفي مع ترديد أشعار بالامازيغية من إزران ن أريف بالإضافة الى رقصات فنية لفرقة جوهرة البحر الابيض المتوسط كما شارك الكومدي الناظوري علاء البشيري بفقرات فكاهية خلال اليوم الثاني.

في الفقرة الثانية كان الجمهور في موعد مع فرقة من ساحل العاجل أدت رقصات وأغاني تجسد عمق الحضارة الافريقية من كوديفوار، مما أعطى للمهرجان قوة وقيمة تنضاف الى دوراته السابقة في الانفتاح على باقي حضارات البحر الابيض المتوسط وافريقيا جنوب الصحراء.

اختتمت فعاليات المهرجان في اليوم الثاني مع فرقة أجيال الريف التي أتحفت الحضور بأغاني ريفية أمازيغة من عمق الذاكرة ك ( إتمشوبوش أك أوسميذ التي تعني يصارع البرد، ثم أورينس إيشور س ذ غوفاوين أي قلبها مملوء بالهموم، تخسغ شم يا ثامورث إينو..). وفي الاخير تم توزيع درع المهرجان على المشاركين والفنانين والتذكير بفقرات اليوم الثالث والاخير من المهرجان المتمثلة في الخرجة العلمية والثقافية الى مواقع تاريخية بمنطقة تمسمان شرق الحسيمة، وكذا حفل الاختتام بساحة محمد السادس والذي سيعرف مشاركة فرق من مختلف مناطق المغرب وخارجه خاصة فرقة ثالة من القبايل الجزائرية.









































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح