المزيد من الأخبار






استعدادا لعيد الأضحى.. ترقيم حوالي 6 مليون رأس من الأغنام والماعز


استعدادا لعيد الأضحى.. ترقيم حوالي 6 مليون رأس من الأغنام والماعز
ناظورسيتي | متابعة

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أمس الجمعة 19 يونيو الجاري، أنه تم، في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك، ترقيم 5.8 مليون رأس من الأغنام والماعز التي يتم تسمينها للعيد.

وأشار بلاغ للمكتب الوطني، أن عملية الترقيم هاته، التي قامت بها الفيدرالية المهنية للحوم الحمراء، والجمعية المغربية لمربي الأغنام والماعز تتمثل، وعلى غرار السنوات الماضية، في ترقيم جميع الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى بواسطة الحلقة البلاستيكية الصفراء التي تحمل رقما تسلسليا بالإضافة إلى عبارة "عيد الأضحى" ومجسم رأس كبش.

وأضاف البلاغ أن عملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة للعيد متواصلة على الصعيد الوطني، موضحا أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عهدت للفيدرالية المهنية للحوم الحمراء والجمعية المغربية لمربي الأغنام والماعز القيام بعملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى، تحت إشراف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية الذي يسهر على سير عملية الترقيم.


من جهة أخرى، قامت المصالح البيطرية للمكتب، بحسب المصادر ذاتها، بتسجيل أزيد من 240.000 ضيعة لتربية وتسمين الأغنام والماعز، كما قامت إلى حدود يوم أمس 18 يونيو الجاري، بأخذ ما مجموعه 660 عينة من اللحوم و359 عينة من المواد المعدة لتغذية الحيوانات من أجل إخضاعها للتحاليل المخبرية.

وأشار بلاغ المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، إلى أن برنامج عيد الأضحى لهذه السنة، يضم أيضا مراقبة مياه شرب الأضاحي، وكذا مراقبة تنقلات فضلات الدجاج، والتي تتم عبر ترخيص مسبق تقدمه المصالح البيطرية للمكتب بهدف تتبع المسار.

وخلص البلاغ إلى أن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة، ويتم تتبعها عن قرب بمجموع التراب الوطني من طرف مختلف المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وذلك بالتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح