المزيد من الأخبار






ارتفاع مهم للدرهم مقابل الأورو.. وانخفاضه مقابل الدولار


ارتفاع مهم للدرهم مقابل الأورو.. وانخفاضه مقابل الدولار
ناظورسيتي: متابعة

ارتفع الدرهم بنسبة 0.51 في المائة مقابل الأورو وانخفضت قيمته 0.66 في المائة مقابل الدولار خلال الفترة من 2 مارس إلى 8 مارس، بحسب بنك المغرب.

ووفقا للنشرة الأسبوعية الاخيرة لبنك المغرب، فإنه خلال هذه الفترة، لم يتم إجراء أي مزاد في سوق الصرف الأجنبي.

واعتبارًا من 28 فبراير 2023، بلغت الأصول الاحتياطية الرسمية 332.7 مليار درهم، لتستقر تقريبًا من أسبوع إلى آخر وانخفاض طفيف بنسبة 0.2 في المائة على أساس سنوي، كما يضيف المصدر نفسه.


وخلال هذا الأسبوع، وصل المبلغ الإجمالي المستحق لتدخلات بنك المغرب إلى 85.8 مليار درهم، منها 39.9 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام تحت الطلب للمناقصات، و 23.4 مليار درهم في اتفاقيات إعادة الشراء طويلة الأجل، و 22.4 مليار درهم على المدى الطويل.


وفي سوق ما بين البنوك، بلغ متوسط حجم التجارة اليومية 3.1 مليار درهم وسعر الفائدة بين البنوك 2.50 بالمائة في المتوسط خلال هذه الفترة. خلال طلب العروض في 8 مارس (تاريخ الاستحقاق 9 مارس)، ضخ البنك مبلغ 14.2 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام.

وفي سوق الأسهم، انخفض مؤشر مازي بنسبة 2.3 في المائة، ليصل أداؤه السيئ منذ بداية العام إلى 1.2 في المائة. ويعكس هذا الاتجاه الأسبوعي بشكل رئيسي الانخفاضات في مؤشرات قطاعات الكهرباء بنسبة 4.9 في المائة والمباني ومواد البناء بنسبة 3.1 في المائة والبنوك بنسبة 2.9 في المائة.

ومن ناحية أخرى، سجلت زيادة في مؤشري صناعة الأدوية وقطاعي التأمين بنسب 1.6 في المائة و 0.1 في المائة على التوالي. أما الحجم الإجمالي للتجارة فقد بلغ 437.1 مليون درهم مقابل 361.6 مليون درهم قبل أسبوع.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح