المزيد من الأخبار






ارتفاع قيمة الدرهم ب 1,16 في المئة مقابل الأورو


ناظور سيتي: متابعة

أعلن بنك المغرب أن قيمة الدرهم عرفت ارتفاعا بلغ 1.16 في المئة مقابل الأورو، فيما ارتفع بنسبة 0,26 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، وذلك من 15 إلى 21 من شهر شتنبر الجاري.

وأفاد البنك المركزي، في النشرة الأسبوعية الأخيرة له، أنه لم يتم خلال هذه المدة القيام بأي عملية مناقصة في سوق الصرف.

ولفت، إلى أن الأصول الاحتياطية الرسمية وصلت إلى 340,8 مليار درهم في 16 شتنبر من هذه السنة، أي بانخفاض بلغت نسبته 0,6 في المائة من أسبوع لآخر، وبارتفاع 9,3 في المائة على أساس سنوي.


وقام بنك المغرب خلال نفس الفترة، بضخ مبلغ 101,7 مليار درهم، من بينها 37,3 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام على طلبات العروض و39,8 مليار درهم على شكل عمليات إعادة الشراء على المدى الطويل، فيما أن 24,6 مليار درهم كانت على شكل قروض مضمونة على المدى الطويل.

وقد بلغ مستوى حجم التداول اليومي، على مستوى السوق البنكية، 2,7 مليار درهم، في حين أن المعدل البنكي خلال هذه المدة وصل إلى 1,5 في المائة في المتوسط.

وفيما يخص سوق البورصة، فقد سجل مؤشر "مازي" ارتفاعا بنسبة 0,7 في المائة، ليصل أداؤه السلبي منذ بداية السنة الحالية إلى 8,4 في المائة.

وأدى هذا التطور الأسبوعي إلى ارتفاع مؤشرات قطاع التأمين بـ 7,1 في المائة، والكهرباء بنسبة 4,4 في المائة، وكذلك البناء ومواد البناء بنسبة 0,9 في المائة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح