المزيد من الأخبار






ارتفاع عدد المهاجرين إلى إسبانيا باستعمال "جيت سكي" وهذا مبلغ الرحلة الواحدة ومدتها


ناظورسيتي: متابعة

عبر ما يقرب من 300 مهاجر إلى اسبانيا باستعمال الدراجات المائية خلال صيف هذه السنة وإلى غاية الأسبوع الأول من شهر شتنبر. إنها طريقة سريعة ومكلفة وفعالة للوصول إلى شبه الجزيرة. ومع ذلك، فإن هذه المنطقة تخضع لسيطرة مغربية صارمة من طرف عناصر البحرية الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة وجميع الأجهزة الأخرى المكلفة بحراسة الحدود.

وحسب مصادر إسبانيا، فقد ارتفعت الظاهرة هذا الصيف الأمر الذي أثار قلقا كبيرا للحرس المدني، لاسيما مع تدفق دراجات "جيت سكي" التي تحمل المهاجرين من الساحل المغربي إلى سواحل الأندلس وسبتة.

وقالت وزارة الداخلية الإسبانية إنه بحلول السادس من سبتمبر، وصل 288 شخصًا على متن 147 دراجة مائية = إلى إسبانيا.

وأبرز المصدر نفسه، أن العدد تضاعف مقارنة بالعام الماضي، عندما وصل 124 مهاجرا على دراجات "جيت سكي"، و 142 الذين وصلوا في عام 2020 .


وبحلول 15 سبتمبر، انخفض عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى شبه الجزيرة وجزر البليار بنسبة 27.8 ٪ مقارنة بعام 2021، عندما وصل ما يقرب من 17400 مهاجر.

هذا بعيد جدًا عن حوالي 55000 مهاجر مسجلين في عام 2018، حيث تظهر البيانات أن المغرب، بدعم مالي من إسبانيا والاتحاد الأوروبي، اتخذ تدابير لزيادة الأمن على ساحله الشمالي .

ومنذ عام 2019 ، خضع مضيق جبل طارق لرقابة أكثر صرامة من الجانب المغربي، مما قلل من تدفق المهاجرين.

وقال بيدرو كارمونا المتحدث باسم نقابة الحرس المدني (AUGC) ، إن المهربين ابتكروا المزيد من الأنظمة الجديدة والطرق المربحة للغاية لتسهيل عملية العبور غير القانون إلى شبه الجزيرة.

وحذر المسؤول نفسه، قبل أيام من هذا الوضع حيث طالب من وزارة الداخلية بمزيد من الموارد لمكافحة هذه الظاهرة.

ويستغرق العبور بواسطة "جيت سكي" من شمال المغرب إلى الجنوب الإسباني، من 15 إلى 20 دقيقة ويكلف حوالي 6000 يورو للفرد الوالحد، وبحسب مصادر أخرى في الشرطة، فإن هذا المبلغ قد يصل إلى 10 آلاف يورو.

وتجد الشرطة صعوبة في ضبط الدراجات المائية لكونها سريعة جدًا، وتابع كارمونا: "عادة ما تسافر الدراجات المائية في مجموعات على متنها مهاجران أو ثلاثة. يسجلها الرادار كقارب واحد ثم يتفرقون. لا يمكن لزورق الدورية اعتراضهم جميعًا مرة واحدة".

وفي يوم الأربعاء الماضي، أنقذت البحرية التابعة للحرس المدني في سبتة مهاجرين مغربيين من البحر كانا قد تركهما جت سكي معرضين للخطر. كما تم إنقاذ قاصر مغربي من البحر يوم الجمعة بعد أن تعطلت به دراجته وسط المياه.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح