المزيد من الأخبار






اختتام الأنشطة التربوية للأسدس الأول بإعدادية بني سيدال بعرض حول اللغة العربية


اختتام الأنشطة التربوية للأسدس الأول بإعدادية بني سيدال بعرض حول اللغة العربية
الهادي بيباح– بني سيدال

تم صباح الإثنين 18 يناير الجاري بقاعة الأنشطة بالثانوية الإعدادية بني سيدال اختتام الانشطة التربوية للأسدس الأول من السنة الدراسية الحالية 2015/2016 بعرض مقدم من طرف مجموعة من التلاميذ و التلميذات حول موضوع "غياب استعمال اللغة العربية الفصحى بالفصول الدراسية" تحت إشراف أستاذة هذه المادة السيدة نصيرة اليعقوبي.

وقد تطرق التلاميذ و التلميذات في عرضهم المقدم أمام زملائهم بحضور رئيس المؤسسة و رئيس جمعية الأباء و مجموعة من الأطر الإدارية و التربوي-تطرقوا- لمجموعة من الاسباب الكامنة وراء هذه الظاهرة و في مقدمتها عدم حرص أساتذة مختلف المواد على التحدث بهذه اللغة الفصحى داخل الفصول الدراسية مقتصرين في شروحاتهم على الدارجة ، عدم ترويض المتعلمين على التحدث بهذه اللغة الفصيحة منذ التعليم الأساسي مما يؤثر على رصيدهم اللغوي بشكل فضيع، بالإضافة لمجموعة من الاسباب الاخرى.

و لمعالجة هذه الظاهرة المؤثرة على اللغة العربية الفصحى بصورة سلبية، أورد المتدخلون في عرضهم بعض المقترحات و من بينها : حرص الأطر التربوية على التحدث داخل الفصول الدراسية مع تلامذتهم باللغة العربية الفصحى عوض الدراجة، تشجيع المتعلمين من التعليم الأولي على تكوين جمل و عبارات في أحاديثهم الشفهية، التعوذ على المطالعة الحرة و قراءة النصوص و لو خارج أوقات الدراسة ....

و في تدخلاتهم ثمن الأساتذة الحاضرون هذه المبادرة، مضيفين مجموعة من الأسباب و المقترحات لما تفضل به التلاميذ و التلميذات في عرضهم. كما أجمع جل المتدخلين على أهمية استغلال أوقات الفراغ من قبل هؤلاء التلاميذ و التلميذات في مطالعة الكتب و المؤلفات و كل ما هو مفيد، خصوصا و أن معدل هذه المطالعة متدني جدا في المغرب مقارنة مع نظيره في الدول الغربية.

وقد كانت هذه الصبحية التربوية ختاما لمجموعة من الانشطة الثقافية و البيئية و الرياضية التي عرفتها المؤسسة خلال الأسدس الاول من السنة الدراسية 2015/2016.





















































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح