المزيد من الأخبار






ابن تمسمان الباحث منعيم أمشاوي ينال شهادة الدكتوراه في القانون العام والعلوم السياسية


ابن تمسمان الباحث منعيم أمشاوي ينال شهادة الدكتوراه في القانون العام والعلوم السياسية
ناظورسيتي

ناقش الباحث منعيم أمشاوي ابن بلدة تمسمان والفاعل الجمعوي بإقليم الناظور أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في القانون العام والعلوم السياسية تحت عنوان "المحددات التاريخية والجيوسياسية للامن القومي للمغرب". بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسلا، التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، صباح يوم الثلاثاء 11 يونيو 2019.

قدم الباحث موضوعه وخلاصات بحثه امام لجنة المناقشة المكونة من الدكتورة لبابة عاشور أستاذة التعليم العالي ورئيسة سابقة لمركز دراسات الدكتوراه بجامعة محمد الخامس بالرباط بصفتها رئيسة، والدكتور سعيد الحسن، أستاذ التعليم العلي بكلية سلا واستاذ كرسي الحضارة الإسلامية والمشترك الإنساني بجامعة محمد الخامس بالرباط، بصفته مشرفاً عضوا، بالإضافة إلى الدكتور محمد الرضواني، أستاذ التعليم العالي بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور ورئيس شعبة القانون العام، ومدير مختبر البحث الأبيض المتوسط للدراسات والأبحاث. إلى جانب الدكتورة نوال بهدين أستاذة التعليم العالي بكلية الحقوق بسلا.

عبرت لجنة المناقشة عن اشادتها وتنويهها بالأطروحة وبالموضوع الذي اعتبرته موضوعا أنياً وذو أهمية بالغة باعتبار الأطروحة من بين الدراسات المؤسسة للدراسات الأمنية في المغرب، وأثار الموضوع نقاشاً مستفيضاً بين أعضاء اللجنة، الذين قدموا مجموعة من الإضافات والملاحظات ينبغي على الباحث اخذها بعين الاعتبار.

وبعد تقديم أعضاء اللجنة كلماتهم قدم الباحث مجموعة من التوضيحات حول بعض الملاحظات التي قدمتها اللجنة، وجدد شكره لأعضائها ولكافة الحاضرين، قبل أن تنسحب اللجنة للمداولة، التي انتهت بقبول الأطروحة ومنح الباحث درجة الدكتوراه بميزة مشرف جداً.

وتجدر الإشارة إلى أن الباحث منعيم أمشاوي الذي يرأس مركز تفاعل للدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية بالرباط، والعضو المؤسس للمجلة المغربية للدراسات الدولية والاستراتيجية؛ نشرت له مجموعة من الدراسات والأبحاث في مجال الدراسة الأمنية والعلاقات الدولية.









1.أرسلت من قبل europa في 12/06/2019 18:43
MA CHAA ALLAH, A3ANAK ALLAH WA JAZAK 3AN MAJHODATK

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح