المزيد من الأخبار






ابتدائية الناظور تدين خمسة تراجمة متهمين بالسمسرة وجلب الزبناء بالحبس والغرامات المالية


ابتدائية الناظور تدين خمسة تراجمة متهمين بالسمسرة وجلب الزبناء بالحبس والغرامات المالية
ناظورسيتي: ن- ش

أدانت غرفة الجنحي العادي، بمحكمة الاستئناف بالناظور، الأسبوع الماضي، خمسة تراجمة محلفين، بالحبس الموقوف التنفيذ و الغرامات المالية، بتهمة أفعال السمسرة وجلب الزبناء.

وتعود تفاصيل القضية، إلى شكاية تقدم به أحد التراجمة، في حق زملائه يتهمهم فيها بجلب الزبناء عن طريق السمسرة، مطالبا إدانتهم و تعويضه جراء الخسائر التي تكبدها بسب هذه الأفعال الممنوعة قانونا.

وطالب المشتكي من المحكمة مؤاخذة المتهمين، طبقا لفصول القانون رقم 50.00 المتعلق بالتراجمة المقبولين لدى المحاكم، والذي يمنع في مادتيه 34 و 61 القيام بأعمال تستهدف جلب الزبناء.

وهكذا، فقد قضت المحكمة في حق الخمسة تراجمة بشهرين حبسا موقوف التنفيذ، وغرامة نافذة قدرها 5000 درهم مع الصائر ودون إجبار، وبتعويض مدني قدره 20 ألف درهم مع الصائر وبرفض باقي طلبات المشتكي.

وتفجرت تفاصيل هذه القضية في 2017، قبل أن يتم نطق المحكمة بحكمها الإبتدائي، بعد اقتناعها بالأفعال المرتكبة من طرف المتهمين، لاسيما تلك المتعلقة بجلب الزبناء المنصوص عليها في المادة 34 من القانون المتعلق بالتراجمة.

وتعاقب المادة 61 من القانون نفسه، كل شخص قام بسمسرة الزبناء أو جلبهم، بالحبس من ستة أشهر إلى سنة وبغرامة من 5.000 إلى 20.000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك دون إخلال بالعقوبات التأديبية في حق الترجمان المقبول لدى المحاكم الذي ثبت عليه قيامه بنفس الفعل، بصفته فاعلا أصليا أو مشاركا.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح