NadorCity.Com
 


إيريفين في أوروبا.. شي عطاطو شي زواتوا


إيريفين في أوروبا.. شي عطاطو شي زواتوا
إعداد :رمسيس بولعيون

تمهيد

…...أوروبا، القارة العجوز، الحلم الذي يداعب عقول جل المغاربة، فالكل يسعى باش يوصل لها. فهي تعد بالنسبة لهم جنة الدنيا، وهي التي ستغير مجرى حياتهم، حيث يعتقد الأغلبية أنها بلاد الحقوق والفلوس فيها حياة الرفاهية و الملوك. لهذا نجد شبابنا ورجالنا يدفعون حياتهم مقابل الوصول إليها.

إلا أنه وبالخصوص في الريف تبقى أوربا الهاجس الأول لكل أبناء هذه المنطقة. وذلك راجع بالأساس كما يقول أحمد إلى سياسة الدولة ما بعد الاستقلال اتجاه هذه المنطقة حيث عانوا من التهميش والظلم ولامبالاة من طرف السلطة مما دفعهم للهجرة،حتى أصبحت الآن هدف كل أبناء الريف.

فلا يخفى على أحد أن إيريفين يعتبرون الأكثر عدد في أوروبا على حساب باقي مناطق المغرب الأخرى.فهم متواجدون بكثرة في إسبانيا، هولندا، بلجيكا وألمانيا....

سنسلط الضوء عبر هذا الربورطاج على إريفين في أوروبا وكيفاش شي عاطاطو شي زواتوا.وسنحاول كشف الوجه الأخر للحياة في أوروبا بأخذ تصريحات أبناء إيريفين في أوروبا.

عايشين بصطارطير ..


لا تقل محن بعض إريفيين هنا في أوروبا عن محن إخوانهم في المغرب. بالخصوص نتحدث هنا في هذا المحور عن المستوى المعيشي. فليس الكل بخير، ليس الجميع من هم في أوروبا يشتغلون، وليس الجميع تعطيه الدولة الشوماج.

ففي فرنسا مثلا، يجب أن تشتغل على الأقل سنة لكي توشي شوماج، إن توقفت عن العمل ولكن ليس طيلة حياتك بطبيعة الحال.أما بالنسبة لبلجيكا، فالأمور أحسن بقليل من جاراتها، لأنه بعد أن تشتغل سنة، إن توقفت عن العمل يمنحونك الشوماج حتى تجد عمل أخر.

في هذا الصدد يقول ميمون 43 سنة " نيشان مارا ثخدمذ عام أشوشان شوماج مشا باش أتافاد ذروقتا كونتراطا نعام خس أغاش يري دبلوم". و يريد ميمون هنا أن يوضح، بأنه من الصعب إيجاد عمل مديكلاري إلا أذا كانت لك شهادة في ميدان معين.أما في هولندا فالحريرة كبيرة، قوانين الشوماج جد صعبة هناك والقضية مزيرة.

كما هناك من يستفيد من مبالغ بسيطة تمنحها الدولة لمن ليس لديه عمل ولا شوماج وتسمى بالحد الأدنى للعيش

هذا المبلغ لا يتجاوز 600 أورو.

يقول موسى أنا أستفيد من س.ب.إ.س. الذي يعني الحد الأدنى للعيش، في الحقيقة راه قل من الحد الأدنى ملي كتخلص لكرا ولما مكيبقاليك والوا.

جرنا حب الاستطلاع الصحفي أن نعاين عن قرب حالة المستفيدين من هذا التعويض، ويا ريتنا لم نفعل ذلك.

فكما ذكرنا سابقا أن التعويض لا يتعدى 600 أورو. فالبداية اعتقدنا أنها كافية، لكن اقتنعنا بعكس ذلك،

ثمن كراء المنزل لوحده على الأقل هو 350 أورو ، الكارثة الكبرى أنه عبارة عن غرفةٍ وكوزينا ودوش، أو بالأصح ثصندوقت نشعر، بالإضافة إلى 100 أورو ما بين فاتورة الماء والكهرباء والغاز، ما يعني أنه يتبقى 150 أورو للوازم الأخرى من أكل ولباس وتنقل.إوا ما شي عايشين بصطارطير.

تجارة واعرين ..


" ذي تجارا وذنغ إزمار حد إيريفيين جهدن صواتاص". هكذا يرد السي شعيب ذي 60 سنة على كل من يسأله عن التجارة وشكون شاد السوق في بلجيكا.والعربون باين على حد قوله، حيث لا يخفى على أحد أن أهم المناطق التجارية ببروكسيل، كشارع برافو وشوسي د ﯕون الذي يوجد بهما عدد كبير من المحلات التجارية المختصة في الألبسة والأجهزة الإلكترونية والأثاث المنزلي...ترجع ملكية أغلبيتها لإريفيين. و نفس الشيء بالنسبة لأكبر سوق أسبوعي بالعاصمة البلجيكية الباطوار حيث جل المعاملات التجارية تتم فيه سثرفشت.

وتعتبر التجارة أهم موارد الدخل لإيريفين كذلك في الجارة الشمالية لبلجيكا، حيث توجد مشاريع مهمة بهولندا يسيرها إيريفين.ويملكون محلات تجارية ضخمة في أهم المدن الهولندية كالعاصمة أمستردام وروتردام ودينهاخ وكذلك خاودا.....

ويرجع الكثير هذا التفوق لإيرفين في هذا الميدان بالذات لكونهم الأقدم في أوروبا وعارفين أش داير تما ، ومن جهة أخرى يعزي البعض هذا الإمتياز كذلك لكون إيريفيين وياطين بمعنى عندهم النيف لا يرضون بالإشتغال تحت إمارة شخص ما، هذا ما يدفع بهم لإنشاء مشاريع خاصةٍ.إو الله إزيد من بركتوا.

تبزنيس ..


صراحة وبلا مجاملات وزواق والدوران بزاف.إذا عرف بأنك ريفي في أوروبا، فأول سؤال سيطرح عليك واش بزناس، ولا واش كتختش شويه. يقول سليم وهو أحد المغاربة القاطنين ببلجيكا: " إن روافه يربطهم إخوانهم المغاربة مباشرة بتجارة المخدرات ومعرفش علاش ولكن هادشي لكاين".

هذا عادي على ما يبدو عند جل الجالية حيث يرون بأن الكثير من أبناء الريف يشتغلون في التبزنيس من أجل ربح قوت عيشهم. كما أنه معروف لدى الجميع سيطرتهم على السوق الصغيرة لتجارة المخدرات. حيث يتواجدون بكثرة في بلجيكا وهولندا و ألمانيا.ويعدون الأوائل في توزيع الحشيش والربيع.فالبنسبة للحشيش فهم يعملون إما على جلبه مباشرة من المغرب أو إقتنائه من إسبانيا ، أما بالنسبة للربيع أو ماروانا فيتم زرعها في البيوت و الشركات المهجورة، ويساعد على هذا القانون الهولندي اللين فيما يخص التجارة في المخدرات الغير قوية .

وفيما نحن نبحث على أحد الروافة من الذين يشتغلون فهاد الدومين إلتقينا بالعاريط وهو إسم مستعار لشاب ريفي في عمر 27 بأونفيرس البلجيكية القريبة من الحدود الهولندية، يشتغل فهاد الدومين منذ أكثر من 5 سنوات اعتقل لمرة واحدة أمضى فيها 6 أشهر وراء القضبان.

يقول العاريط معلل عمله في تجارة المخدرات " لماعيشة ثغرا سواطاص ذنتاتي رخدمات والو أو مرا ثخدمد أشوشان ثنين فرانك وتقدي مار وختشغ شوايت أذمثغ سجوع ". فالمساج واضح المستوى المعيشي مرتفع جدا كما ذكرنا سبقا. والعاريط تيبزنس كما يقول ليس طمعا في المال الكثير بل لضمان عيش بدون ذل.

ويضيف " أذوم تغير أبزنس يهون هقا يقسح سوتاص ذايس الريسك ذتمارا أو ربذا ذمنوس شيمان إضاص والوا قاع".وهذا طبيعي في ميدان بحال هدا حيث لا ثقة حتى في أقرب الناس منك. و زيادة على لعبت القط والفأر مع البوليس وهربلي نهربليك يجب الإحتياط من اللصوص ولطوكس "المدمنين"، حيث يشكلون خطر حقيقي على تجار المخدرات. كما وضح لنا العاريط حيث سبق له وتعرض لمحاولة سطو بالسلاح من طرف 5 أشخاص، وتعرض لإصابات خفيفة جراء هذا الاعتداء. وتمكنوا من سرقة ما يعادل 3000 أورو .

هدا هو البلان المعيشة الغالية هي التي حتمت على الروافة التبزنيس وتاشوية ديال الطمع داخل في القضية وكيعيشوا خايفين إوا الله يسمح لهم و صافي .

قراية شي مجهد شي دارها طريق ..


"أسيغد أذغاغ أدكسيغ ديبلوم أذعقبغ غثمات إنوا ودجي شنحجث نغني"، هكذا رد مصطفى الشاب ذي 23 سنة القادم من مدينة الحسيمة إلى ليل الفرنسية لمتابعة دراسته.عندما دردشنا معه حول مشاريعه المستقبلية وهل أن هدفه الدراسة أو رشواغد.لأن الكثيرين دايرين لقراية غير طريق من بعد كيدبر على راسوا. لكن بالنسبة لمصطفى فالعكس، الدراسة هي همه الوحيد في هذه المرحلة، وهو الآن في السنة الأخيرة، شعبة الهندسة الإعلامية.ويحصل على نتائج جيدة رغم الظروف الصعبة التي يعاني منها الطلبة في الخارج.كما يوضح مصطفى" وخا تيري غانغ شوايت إمخومبار غومزوار أم التغير الثقافي ذ كيفيت الإندماج اك يجن المجتمع غريب خانغ إلى أنه نتمكن أخاس نغلب ونغلب خالبعد نغ زي العائلة باش أنغار وبالنسبة إنش وا ذيجن الحافز إضافي باش أذويغ النقط وعرانت".

مصطفى يعد من الروافه القراية وهناك الكثيرين مثله لوصلوا لبلايص كبار في فرنسا وهولندا وبلجيكا وإسبانيا غير بلقرايه ، ويعتبرون من لجيني في أوروبا، تبحث عنهم كبار الشركات في جل الميادين وهذا شرف كبير لروافه حيث كيدربو ف زيرو ديك النظرية بأن الروافه يشتغلون في التبزنيس فقط .

لكن هناك بعض الحالات الشاذة كما قلنا سابقا ديرا لقرايه غير طريق كمثال حكيم القادم من الناظور ومسجل بجامعة بروكسيل الحرة، له بطاقة إقامة طالب، لكنه معمر عتب باب الجامعة هادي 3 سنوات." ناش ودوسيغ بو اذغاغ وانتاتي ذبريد ناش وزوغ رشواغد درخذمث أيني وها". وهناك أمثلة كثيرة من أمثال حكيم، حيث مكايمشوش للمدارس لمسجلين فيها وكل سنة تجدهم يغيرون في الجامعات باش يبرولونجيو لكارط ولا غيوليو حراكا.ويتحول هدفهم من لقرايه البحث على شي مارياج أبيض والإشتغال في جميع الميادين. وغالبا ما يعملون في المطاعم .إوا شي داير النفس وغادي يطلب العلم فينما كان وشي دايرالزكاير وباغي لوراق باش ما كان.

سياسة وثقافة وعمل جمعوي ..


سياسيا روافه محيحن بزاف في هولندا وبلجيكا، خير دليل على ذلك تنصيب البعض منهم على رأس وزارات حساسة مثل السيدة فضيلة لعنان.حيث تشغل الآن منصب وزيرة الثقافة وكذلك الصحة ببلجيكا، كما يشغل الريفي أبو طالب منصب عمدة بمدينة روتردام الهولندية التي تعد من أكبر المدن وأهمها بعد العاصمة أمستردام. و هذا إن دل على شيء فهو يدل على حنكة في التسيير وتجربة روافه سياسيا ببلدان أوروبا.وإندماجهم السريع في مجتمع غربي بعيد عنا نسبيا.

وفيما يخص الجانب الثقافي فلا يخفى على أحد أن روافه منوضنها بالمزيان لا من حيث المهرجانات الثقافية والندوات الفكرية وكذلك إصدار الدواوين الشعرية والكتب حيث أصبحت ثمازيغت والريف هاجس كتاب كثيرين بأوروبا.كحال الشاعر كريم كنوف الذي ورغم هجرته لألمانيا بقي الشعر الأمازيغي هو وسيلته لتعبير وإيصال أفكاره. والأمثل كثيرة.

إوا بالنسبة للعمل الجمعوي اش غنكولو لكم. بكل صراحة هناك مجهودات جبارة من طرف مجموعة من الشباب المناضل في كل أوروبا حيث تبقى الأمازيغية والدفاع عن الهوية والأرض والريف من أولوياتها.

ولا ينكر أحد الدور الفعال الذي تقوم به هذه الجمعيات في نشر ثقاقتنا الأمازيغية في أوروبا، إلا أن عيبها الوحيد أنها تبقى منغلقة على ذاتها لا تنفتح على باقي الروافه الموجودين في أوروبا بل تقتصر على الطبقة المثقفة فقط وهذا يعد خطأ، قد يؤدي بهذه الجمعيات إلى الموت لأنها بعيدة عن المشاريع.

وبالإضافة إلى العمل السياسي والثقافي والجمعوي هناك عمل إعلامي مهم لروافه في أوروبا، حيث يوجد العديد من البرامج الإذاعية تتحدث سثرفشت ووجوه إعلامية معروفة، بل كانوا السباقين لتجارب إعلامية ك أمازيغ تيفي التي كانت أول قناة ريفية في الشبكة العنكبوتية .على الله تبقى ديما نايضة

متعاونين على الخايب والزوين ..


الروافه في أوروبا أوفياء لشعار " فوس ذ كفوس ثامونيت إومنوس".حيث تربطهم علاقات أخوية.ولا يتجادل إثنان على التعاون المتبادل بين الروافه والخدمات التي يقدمها البعض للأخر، لا تحصى ولا تعد حسب كل وإمكانياته. فمثلا الريفي كيخدم غير الريفي معاه,والثقة غير فولد لبلاد وما يسكنش فدار مع شي حد ماشي ريفي إلا شي ريفي مريض كلشي واقف معاه وت فلمدابزة الروافة كيتعاونوا.

بإمكان البعض أن يرى هذا النوع من العنصرية، لكن هذا خطأ بل هو نوع من التعاون والإخاء وهذا عادي. لأن إبن منطقتك سيكون الأقرب منك في الأفكار والثقافة وكل شيء تقريبا حتى الأطباق المفضلة للأكل تكون غالبا نفسها محيت مربيين في محيط واحد.ونتا جيب صحراوي واش غتعجبوا البصارة.

ويقول فؤاد ذي 27سنة القاطن بهولندا بمجرد أن تعرف بأن الشخص ريفي وإبن منطقتك تعتبره أخا لك وصديق قديم لأنه إن لم نتعاون فيما بيننا و نحن في الغربة متى سنتعاون.إوا الله يكثر من المحبة وصافي.

حالة معجباش ..


أوروبا مبقاتش كالسابق، فالكثير من الأمور تغيرت والقضية تزيرات بزاف. لفولس لم تعد تأتي بالسهل الخدمة نقصات بزاف التجارة رجعات اللور لمعندوش لوراق مكرفس زواج ولا صعيب دير لوراق مستحيل العنصرية مازال كاينة التبزنيس كتغامر بحياتك، لقريا تقدر توصل بها.مهم الحالة معجباش.وتا الروافة لهم أكثرالمهاجرين إلى أوروبا ولاو تيكولها ويقيم والوا ذيلخاريج.إوا الله يحفض أوصافي

روافه تالموت ..


عايشين فأوروبا مانسينش بلي حنا روافه هازين علمنا الفوق الفوق.على ما يبدوا بأن الريف وحبه والارتباط بالأرض سيبقى في قلوب الروافه إلى الأبد، و لن تأثر المسافات البعيدة على ذلك حيث كل الروافه في أوروبا يعتزون بكونهم ذرفيين وهازين راسهم لفوق.وهذا يتضح لنا حتى في شوارع المدن الكبرى بالقارة العجوز حيث تتصادف مع شباب يرتدون تشورطات فيها 100% ريفي.وهادا ميساج باين فينما مشينا حنا روافه تا لموت .

للختام ..


المهم في هذا الروبرطاج أننا حاولنا بالوسائل المتاحة لنا أن نقرب لكم حالت إيرفيين في أوروبا وكيفاش شي عطاطو وشي زواتوا.وميساج ديالنا أن السيارات الفاخرة التي ترونها في كل عطلة الصيفية ليست هي المعيار باش تحكموا على إريفين كيف عايشين، لأن الحقيقة مرة وصعبة على الجميع.والمعيشة هناك ليست سهلة كما يضن الكثيرين.راه بنادم خدام العام كامل بحال شي مشينا باش إجي فصيف ويكذب عليك الكاذب إكوليك راه كولشي هو هداك قأوروبا، وخصوصا مع الأزمة الإقتصادية الأخيرة التي أثرت بشكل كبير على جل الجالية.

نوافذ ..


الرسالة سثرفشت ..


أقدم مجموعة من الشباب الطموح بهولندا بترجمة الفيلم الإسلامي الرسالة الذي يحكي قصة ظهور الإسلام والمراحل التي مر منها باللغة الأمازيغية ثاريفشت بإمكانيات محدودة وبسيطة ورغم ذلك لمس فيها إحترافية كبيرة. وبعد طرق عدة أبواب من طرف هؤلاء الشباب لإخراج هذا العمل، إلى النور إلى أنها أبت بالفشل فإلى متى سيبقى هذا الإقصاء تجاه الأعمال الريفية التطوعية.

الرياضة لعلك ترضى ..


نجوم في كرة القدم تتهافت عليهم كبرى الأندية العالمية، أبطال في البوكس مواهب في التيكواندو أسماء متألقة في الفولكونطاكت وصل حب الريف لأحدهم بالدخول للحلبة بالأغنية المشهورة لرفروع، أيما ينو. لكن الوطن يتنكر لهم و يقصيهم من حساباته.

الخير لله ..


جمعيات خيرية يترأسها روافة تشتغل بدون وقوف على مساعدة كل المحتاجين خير دليل على ذلك مركز تصفية الدم بمضار الذي يعد من أكبر المراكز في المغرب



1.أرسلت من قبل ayrad في 14/11/2009 07:09
azul,
oui je suis riffi de Milan j'etais dans la salle ici a Milano quand il a fait ayemma yno ...

2.أرسلت من قبل FARID في 14/11/2009 10:49
شعب مشتت على دول لا تحترمه ولامقدساته وله تاريخ عريق

3.أرسلت من قبل hanane في 14/11/2009 11:17
salam
ana walah makayab9aw fiya shab lkharij tamak 3aychib fbaraka mani ijiw hna kaydiro 3lina la3jaja btomobin
3lach za3ma 7na hna 3aychin hsan manhom bkara dyalna 3ad machi bhalhom tamak dima kayas3aw s7ab espan ktar mani kanchofohom hna f imzouren okif 3aychin f espan kanadhak walah
hna f imzouren gel fo9 cha3ar iwa iwa 3la lahwayaj labsin kaydoro lik btomobil kaytchayko 3lik azin azin ana kanamchi espan kanab9a rir kanchof walah

4.أرسلت من قبل mohamed min stasbourg في 14/11/2009 11:24
je suis nadori qui habite en france ya trois ans je suis toute a fait daccor dan tou les point

5.أرسلت من قبل a3al3ol في 14/11/2009 12:44
irifayyan nar kakaffat acho3ob fihom lmazian fihhom la9bi7 walakin nach twalir aryaz a79i9i wanni ditawyan ikhf nass ditmort nass machi europa 9a iromayyan wadanar hamlan ya3ni natchin eljaliya danitan sara7a tamssarass am yijjan yagga cha nfar7 ocha tro7ad rass labla may3ard khak ocha chof mamech rat7assid ak ikhf nach...nach 9arar aryaz a79i9i wanni ditawyan ikhf nass di tmort nass sawaaa darifi ni da hindi ni.......

6.أرسلت من قبل Abdelmalik >>>>am3@10.cn في 14/11/2009 12:45
salam; walahila wayakim bo europa ni nada yakim dini ra jo3 d chamkara walah al3adim mmara min ratagam kimam di atmat anwam hasnawam walah al3adim ba3da atacham aghrom ntachnift or walo ka3 XD XD XD Abdelmalik

7.أرسلت من قبل لعور توفيق في 14/11/2009 12:47
زمان راح اولى لمغرب اءصاوبو روحهم حنا راجعين

8.أرسلت من قبل عزالدين سلا في 14/11/2009 13:19
بسم الله الرحمان الرحيم
تحياتي اخي الكاتب .وتحياتي اخواني الضيوف
اقول لكل من يتواجد في ديار المهجر وبختصار شديد ان ضاق بكم الحال فعودو الينا نحن اخوانكم فاننا ننتضركم لكي نعمل سويا باثمان ترضينا وترضي ابنلئنا

9.أرسلت من قبل tarifacht -zi wuppertal-nador-deutschland- marokkooooooooooo في 14/11/2009 16:39
wah nichan erupa atbadar atas okhazam cha ra yani iditasan dini ra maroc at7ayahan satonobinat iyirran a9a mara dagani sa alharam da abnadam ikhasa mara adyag atmanyat adyakhdam 3awad wakha ikhadam mara ras ihanjan 3awad itah amo kol 3am maroc mamach rayag adyaw atmanyat a9a alamasarif ta9sihant khas ou 3awad nach khazar da abnadam yarad ra arod an kikkkkkkkkk nir zeeman hhhhh akhmi itah ra maroc itag al3afsat akh ayatmas aswarod an H&M ad Zara
ewa alha9i9a ta natat wani wayominan adig ijan dora adiza

10.أرسلت من قبل said--16 في 14/11/2009 16:50
oui je sui daccor avec toi hanan 3laha9ach li galtih nichan walakin manansawch bili kaynin nas zinin kima kaynin nas al khaybin
o ngolo lah yahdi makhla9 f lakhar hada ma kan nad3iw m3ahom yahdihom rabi o safi

11.أرسلت من قبل noumidia55@live.fr في 14/11/2009 16:58
azul khawam ayathma irifyan mara adakhar ithmath ra abara ajamd irabhar ar3az irifyan wanouman kasin adatch nabnadam afgan zi athmath ansan adazon akhthirali alhoriya kad3an di rabhar iri a3rahar amothan anihfad arabi adifaraj arabi khinahbas mara viva irifyan ashab bene tayabe

12.أرسلت من قبل fouad في 14/11/2009 17:23
nach at3iman day ini wrayaji rachward amsakin maini iditawahn zi tonobinat ini raychin raychin rawad ini wadaysan bo omnos ofin kolchi mojod wadaysan bomnos

13.أرسلت من قبل fouad في 14/11/2009 17:31
salam ou3alikom ayatma , wallah ayaytma illa ibsar arhar waha waya9im wallo rakho kolchi damarzag rach nikh warach wayhni had wasinkh man arw9ta ede najaa 9a3 rakho ahnjar radikhra9 adch yini adhkh ralkharij .hiwa adihfad adarib waha salam ou3alikom

14.أرسلت من قبل follow_me في 14/11/2009 18:35
choufam adawminigh ijan hacht,nech da9r3i macha wllah ima yta3jibay le caracter irifiyyan ni i9r3iyyyan,wadawm99agh bo mmarra macha al aghlabiya daysan,itkhassa anini lha9,madaysan bakh ni la?madaysan attas nzbon ni la¿ madaysan hdini o nahdik ni la¿madaysan lahsad ni la¿..............idan lasna 3ala sawab,wallah masalhin pour l'integration avec n'importe quelle race humaine.

15.أرسلت من قبل jamal في 14/11/2009 19:03
salam mara wida ,antchkar aytmatnakh adkh ejen adwamd nsk awara ankh zi spania , almodora irajbay attas nach richkh attas di alkharij ambra rachward takka khafi tamara wchitasan da had ni familiya ni oma wallo illa t3rot anch waha ichrayaksin an7ar ratbaddad achksien waman osafi salam ouralikom

16.أرسلت من قبل jamal في 14/11/2009 19:07
wallah illa ram ar7a9 ahanan , waji atfichan khawam kaniw waha din di imzouan radanitan atfichan khankh akhini warayaji rachwarad

17.أرسلت من قبل jamal في 14/11/2009 19:15
orawad ahanan mintanid ram ar79 waram bor7a9 ashab alkharij di mghrabin mara atrohad cham amani ratagd attas itora ya9an amani ayaw ashab alkharij osind akhankh adbanan rawnaga attas oyan agin ranitni amani,antata ziyaytmantnakh adouyan arlhsab ansan watamrinidan bo akshab attmaniat ijan mara dakhdam dakhdam waha amwani da amouani diha yaga atirawan abi wayagi adzdyaw abi

18.أرسلت من قبل jawad في 14/11/2009 19:52
salam ,nach ayaytma attas wdawi7kh ra almoghib minzi toray dakhadam normal wa3ari borachwarad anhar rami radwhk ocha ,a9an a9awam asayad itora aiwadan di alkharij minzi wdyawi7 bo stonobin ,marlik adyawh stonobin attaf rawad wani dayas rafyoch ocha mamch ama yaga abnadam yano3 .tosid rach tonobin tsbh etkhamarit dilgaraj kham nattat tayah tosid wtkhsd bo atzad abnadam ani ehatann adas enen dayas rafyoch tosid warach 9a7aza9 tosid normal akhach taskan ocha abnadam . alhoma 9adar .ocha dawaddar

19.أرسلت من قبل almohaji3 في 14/11/2009 20:06
wah anoumidia macha chek mara a9ach amlih di atmoat anch din iwdan warasan bo arh9 adrichan ditmaoat anssan nitni dipobritan , chek darmaskin mani matrohad archwat manirattahd lizdyad srchwat manirayrah armskin almoghrib alaktarya zi manaya ithajan warankh bo alho9o9 di atmouath ankh ayamdokker brda mara a99ach mohajir marlich brda atwarid iwdan khdman nichan watwird bormonkar narchwat abnadam yazo achyach taddad.

20.أرسلت من قبل bilale في 15/11/2009 03:56
mab9at la europa ma maroc b9at ra lmot ohadik khitna hanane oma ntoma abonswan katmoto ala laplaka safra

21.أرسلت من قبل sadik في 15/11/2009 08:24
assalem 3alaykoum jamie3an.ana 3andi wahed ta3kieb 3la had elmakal ana kanshouf bi anahou 3onssouri lama tatkalem 3ala irefiyen wa kaana baki elmaghareba bi khier walhamdou lillah.kaan men el ahssan tssamihom .lmaghariba men shemaal.hna kansham rieh etafrika.wa shoukran. sadik men hollanda

22.أرسلت من قبل Nina في 15/11/2009 16:47
ta7iyati al7arra ila akatib al3aziz. darti wa7ad lmajhod kbir bach twassal had risala l maroc. lakin a chabab alli f maroc tgolo alli tgolo vivaaaaaaa europa ana ngolkom europa kimma dayra wakha chwiya d azma lakin wakha hakkak 7san man maroc mya f mya hna wakha makhdamtich 3ayach wakal charab. iwa 3awad alli f maroc matab9awch tchofo lborjwaziyin olli LABAS 3LIHOM homa 3aychin 3aychin 3andhom kolchi a3ibad allah chofo f maroc aghlabiya d chabab daya3 9aryin 3andhom chahadat ijazat f doktora wa KHADMA WALOOOOOOOOOOO L9ANON WALOOOOOOOO L7O9OOOOOOOOO9 walooooooo chofo kayan bzaf dannas fa9ira mal9aw 7ata ach yaklo chabab daya3 3azri tbarkallah matayal9a 7atta 10 DH bach yachrab cafe f 9ahwa, olamra lamtal9a mangolikomch f maroc 7addith wala 7araj. o3ad thiw tgolo EUROPA mab9a fiha WALO alli gal hadachi kayakdab, f europa lamra ila mtal9a 3andha 7o9o9 kbira bzaf 3aycha fo9 figueg iwa dirolha lmo9arana m3a lamra lamtal9a li 3aycha f maroc o3andha drari o golo europa mab9at fiha walo,europa hamdlh kolchi mojod kayan 9anon kayan 7o9o9 ra ghi mnin tchof 3and l9awanin alli hnaya ol7o9o9 bannisba lmo9arana m3a maroc tgol 3amarni ndoz man tamma, ana ba3da la7wayaj olmanakir o dolm alli tayaw9a3 f maroc chi 3ayach chi ma3ayach al aghniya2 taydoso alfo9ara2 f maroc 3andak laflos iwa nta bnadam ot3ich kimma bghiti iwa ila kan rajol solta o 7okoma mangolkomch hahahahahah taya7sab raso howa li 7akam lablad, iwa europa allah i3amarha dar kolchi b7al b7al PELOTE dyal tayara iji isaya9 oydir 9ahwa latalamid f cafe 3ad bdon ajr mataykhalsohch of maroc hhhhh ghi mo3alim 7asab 3la raso ozid ozid.......... kayan bzaf dla7wayaj ana ghi dakkart chi amthila osafi mohim ETC. khaskom t3arfo alli ma3ayach mezyan f europa alli ma3andoch LAWRA9. iwa alli 3andhom diploma o9aryin 3aychin mkhayar, o7atta alli ma9arich ghadi ngol wa7ad lmathal 3a2ila fiha al ab al om 4 atfal rajal makhadamch lamra ma khadamach taya3tiwhom 900 euro lach har bla manda dadrari bla lakra mathalan kayakriw b 400 euro SOCIAL katkhallas lihom nas lakbir tatkhallas lihom 250euro mol dar taykhallas ghi 150 iwa bla GAZ dho ga3 hadachi kay3awnohom iwa 3andhom l7a9 marra fal3am yakhtaro yachriw chi 7aja matalan: thalaja farran talfaza labadora batal lmakhzan taykhalasha ozid ozid......iwa gololi europa ma fiha walo, ohad nas alli 3andhom social 3ad kayjiw maroc kayabniw dar tamma, iwa ma tab9awch tchofo lasilbiyat osafi chofo chwiya l ijabiyat. mohim ra mawdo3 twil bzaf ila jit nahdar 3la kolchi on3awad mankammal manahna 7atta l ghadda ana ktabt ghi chi amthila osafi. o merci nadorcity 3ala kolli jadid. natmanna t9ablo manni ta3li9 dyali.

23.أرسلت من قبل ayoujir في 15/11/2009 16:55
السلام عليكم ازول ايثما ذيسما نشكر كل من ساهم وشارك وقدم هذا الروبرتاج فكله حقيقة وبالمناسبة انا شاب مقيم في بروكسيل اشتغلت في مجال المقاهي والمطاعم لمدة 5 سنوات الان انا في حاجة لعمل فلمن اراد مساعدتي في ايجاد عمل ما فهذا هو رقمي 0486055803 او العنوان الالكتروني arrifino@live.be وجزاكم الله خيرا

24.أرسلت من قبل tafarsit في 15/11/2009 21:27
awdi awma t7ayih irifian mani madjan di thmatha ikhsakh wanasiwir cha waha lkharij yocha3 atttas nahwayaj wathantofi cha di thmathanagh ..............nach mri wa3ari papa itah lkharij tiri wa9akhcha di rabat ................ayyyyyyyoz i korchi

25.أرسلت من قبل rifton de bxl في 16/11/2009 11:58
a khouya 7na li drnaha biydina hadi dariba dyal cha3b li makay9rach o taykhrj bkri mn mdrasa! ntmnaw lah nbadlo chuia mn l afkar dyalna w nt3ando m3a nssara wl yahoud o rbi maykhbch nchlaah

26.أرسلت من قبل farid_arifino@hotmail.com في 16/11/2009 16:26
azul zi agzawran anwor at9adikhkaniw ayatma adyasma at9adir amera wichachan ad wiyaswajdan a reportage a allahoma atirid daghrib di tmat amidan wara ta9imad daghrib di tmat anach et elhmd 3ala ay hal di europa at3ichad at3ichad 3al a9al aba3da assurance familiale mojod...من قنع شبع ومن شبع غناه الله..اللهم انصر الاسلام و المسلمين في مشارق الارض ومغاربها والسلام عليكم

27.أرسلت من قبل haddadi في 16/11/2009 19:22
3lach mabkinach fabladna hata ana f barcelona lkanon wal3onsoriya ktar man doual okhra lawkane darna lkhadma likandiroha hnaya fabladna lakanat 2 dalfayedate ha hna n3icho bachakhsiya dyalna habladna namchiw bih lgadam

28.أرسلت من قبل majhoul amazighi f europa في 16/11/2009 19:37
salam ou3likum wa rahmatu lah ta3ala wa barakatuh
anatamana li jami3 l muhajirin l mghariba almu9imina bilkharij rujou3 ila biladih, li khidmat l blad.
wa atamana min allah subhanahu wa ta3ala annab9au f biladina, omanfkruchi f europa lhrigh, liana europe fi hadih lahda khatira lah ihfed
wa chukran

29.أرسلت من قبل ORLANDO في 16/11/2009 20:31
ana aba3da ka ya3jabni al kharij ( al kharrrrij) b hayth ma kayench fih al bolis o lamghazniya bhal dyal al maghrib !!
al makhzan ! hhhhhhhhhhhhh
assi m3ammer chouf m3a sid ahmed bach ya3tini chahadat al izdiyad !! iwa dawer m3ah hatta nta !!!
wa lakin assi m3ammer ma ka ya9na3ch !!?""" iwa al makhzan howa hada !!!!""""

30.أرسلت من قبل boyafar في 16/11/2009 20:40
azuul ayrifiyan iwyand ikhfanssan manima jhan 7ssan zi mmarra cho3b nl 3alam igha yjja lakris

31.أرسلت من قبل mohamed في 26/11/2009 18:37
salam 1000 salam a imazigen neg ashab arif nador mara imazigen
3id kom mobarek sa3id nech ze zgangan t3icheg da de barcelona España

tmeneg imazigen neg aderen o3ran gren fehmen anegeth fos g fos marra

wa salam mo3alikom 3id kom mobarak marra

32.أرسلت من قبل mohamed في 26/11/2009 18:40
salama marra y mazigen 3id kom mobarak sa3id

33.أرسلت من قبل mohamed في 26/11/2009 18:43
salam marra y mazigen 3id kom mobarak sa3id

34.أرسلت من قبل youness في 02/12/2009 19:55
salamo alikom awlad bladi chokran bzaaaaaaaf 3la had lmessage liwasaltona saraha message kanafta9doh fbladna walah la7a9ach ay wahad fina mli kayji lblado kayakdab 3liona wkaysawarana europa bli jana ama hiya fal7a9i9a ila tamara watkarfis wchokran mara khra 3la had message wnatmana inchaalah rwafa ykono wa3yin wyla mchaw l europe ba3da ycharfona wykhadmo fla7lal awala ya9raw ahsan wykono rjal la7ram y3ali ch7al ma falakhar kayti7 wchokran wsamholi 3la itala w3la ktaba rwafa 7ta lmot

35.أرسلت من قبل mostafa في 25/01/2010 18:31
ahla w sahla bikom
hadihi awal mara aktob fiha , watmana nkon f mostawa koli al a3izae aladina charako min 9abli ,
nach t3ichakh d spaña , i lmochkil ama9ran itwarikh nata dalrorba : ya3ni di europa siempre a9ananakh " moros " y di l magrib morrocco , atbarahananakh " iharagan " . dwa dalmochkil ama9ran itwarikh
ita3jibay bazaf adat3arfa khadrari narif , wani khsan adimhawad chi haja aki , a9a msn ino : fatsam_2@hotmail.com
achkom i3awan abi ,












المزيد من الأخبار

الناظور

عمال وتجار مليلية يستنجدون بالإتحاد الأوروبي لدعوة المغرب لفتح معابر المدينة المحتلة مع الناظور

المنصوري أمام المحكمة: تقارير شرطة مليلية تحتوي على أكاذيب

الراحل سعيد اجميدار يوارى الثرى بعد ظهر اليوم السبت

شاهد.. زوار غير متوقعين في أقسام المستشفى الحسني بالناظور

ساكنة الناظور تنتفض ضد العدوان الإسرائيلي على فلسطين

ريم فكري تكشف عن معاناتها مع اغتيال زوجها والخلاف مع والديه

الفنانة نورة الصقلي: أصلي من أزغنغان ومارتشيكا البحيرة الأجمل التي شاهدتها في حياتي