المزيد من الأخبار






إنطلاق أول مركز للتوجيه والإرشاد للمهاجرين في شمال المغرب


إنطلاق أول مركز للتوجيه والإرشاد للمهاجرين في شمال المغرب
مراسلة

أطلقت الجمعية المغربية لإدماج المهاجرين (إسبانيا) وجمعية الأيادي المتضامنة (المغرب) الأسبوع الماضي مشروعين لفائدة المهاجرين بالمغرب. المشروع الأول يتضمن برنامج الإدماج الإجتماعي و التربوي والثقافي للمهاجرين المقيمين بالمغرب، والثاني يتعلق بتقديم المساعدات الإنسانية. كلا المشروعين سينجزان انطلاقاً من مركز التوجيه والإرشاد للمهاجرين الذي أنشأته الجمعيتان بمدينة مرتيل.

يهدف البرنامج الأول إلى مساعدة المهاجرين الأجانب القاطنين بالمغرب وتسهيل عملية إقامتهم واندماجهم الشامل في المحيط الإجتماعي والتربوي والثقافي، وكذا تيسير ولوجهم إلى الخدمات الأساسية كالتعليم النظامي وغير النظامي، الصحة، السكن.

من أجل ذلك وبشراكة مع الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة توفر جمعية الأيادي المتضامنة لكافة المهاجرين الخدمات التالية: التأهيل اللغوي و المعرفي في اللغة العربية، تسهيل ولوج المهاجرين إلى الخدمات الإجتماعية، تقديم الإرشاد والتوجيه القانوني فيما يخص حقوق المهاجرين، تقديم الدعم المدرسي والقيام بأنشطة تربوية لفائدة أبناء المهاجرين.
أما المشروع الثاني فإنه يتعلق بتقديم المساعدات الإنسانية للمهاجرين في وضعية إنسانية صعبة، و خاصة أولئك الذين يعيشون في التراب المغربي في الغابات المحيطة بالسياج على حدود مدينة سبتة. سينجز هذا المشروع بتنسيق بين الجمعية المغربية لإدماج المهاجرين و جمعية الأيادي المتضامنة وبتعاون مع بلدية مالقا والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

فبالإضافة للمساعدات الإنسانية الأساسية كالأكل والملبس والأغطية، فإن المركز سيشكل وحدة للتدخل الإجتماعي والطبي مؤلفة من مجموعة من الأطباء والممرضين والأخصائيين الإجتماعيين ومحام. وسيكون بذلك أول مشروع يقدم مساعدات إنسانية لمهاجري جنوب الصحراء الذين هم على الجانب المغربي من السياج الفاصل مع سبتة، والمركز الأول للدعم الشامل للمهاجرين في شمال المغرب.

تجدر الإشارة إلى أن حوالي 300 مهاجر من بلدان إفريقيا الغربية يعيشون حالياً بالغابة المطلة على سبتة والمتواجدة على بعد 4 كيلومترات من مدينة الفنيدق، أغلبهم من الرجال.
الوضعية الإنسانية لهؤلاء الأشخاص جد مقلقة. فبعد الأمطار الغزيرة التي عرفتها المنطقة في الأسابيع الأخيرة احتدت مشاكلهم خاصة و أنهم يعيشون في العراء في الكهوف والأكواخ التي يؤسسونها في منطقة داخل الغابة يصعب الوصول إليها، والتي يلجون إليها من الطريق الرابطة بين الفنيدق و القصر الصغير.

عدم توفرهم على أوراق الإقامة بالمغرب يجعلهم يعيشون في خوف دائم و مستمر من قوات الأمن المغربية حيث لا يستطيعون النزول للفنيدق للبحث عن عمل أو لقضاء حاجياتهم، و يكتفون بالتسول على جانب الطريق والحصول على المواد الغذائية والماء التي يقدمها لهم السكان المحليون و السائقون العابرون بين الفنيدق و القصر الصغير. فوضعيتهم أسوأ بكثير من وضعية المهاجرين المغاربة الذين لا يتوفرون على أوراق الإقامة بأوربا.

ومع ذلك، فإن أكثر ما ألح عليه هؤلاء المهاجرون في اللقاءات الأولى لفريق العمل معهم هي الأغطية والملابس الدافئة والبطانيات لتحميهم من البرد في الهواء الطلق و تبقيهم على قيد الحياة في ليالي الشتاء القارسة.

إنطلاق أول مركز للتوجيه والإرشاد للمهاجرين في شمال المغرب

إنطلاق أول مركز للتوجيه والإرشاد للمهاجرين في شمال المغرب


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح