المزيد من الأخبار






إقليم الدريوش يسجل هزة أرضية جديدة بقوة 4 درجات


ناظور سيتي ـ متابعة

شهد إقليم الدريوش، اليوم الأربعاء 28 أبريل الجاري، تسجيل هزة أرضية يبلغت قوتها حوالي 4 درجات على سلم ريشتر.

وقد أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4 درجات على سلم ريشتر، اليوم الأربعاء، في إقليم الدريوش.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، التابعة للمعهد، أن هذه الهزة حدد مركزها في عرض إقليم الدريوش ووقعت على الساعة الثانية عشرة و40 دقيقة و53 ثانية؛ بتوقيت غرينيتش.

المصدر ذاته أضاف أن هذه الهزة سجلت على عمق 15 كيلومترا، عند التقاء خط العرض 35.429 درجة شمالا وخط الطول 3.552 درجة غربا.

وهذا ما أكدته أيضا السلطات الاسبانية، حيث أعلنت منذ قليل أنها سجلت هزة أرضية بلغت 4 درجات على سلم رشتر، تم رصد قوة الهزة ببحر البوران على عمق 4 كيلومترات من طرف المركز الجيوفزيائي بمليلية و ذلك على الساعة الثالثة بتوقيت مليلية .


للاشارة فسواحل الريف عرفت أكثر من 100 هزة ارتدادية خلال هذا الأسبوع و كلها تم استشعارها بمناطق الريف ما بين الحسيمة و الدريوش و الناظور و مليلية لم تتجاوز أقصاها 4 درجات و التي تم تسجيلها اليوم بمليلية.

كشف فريق دولي عن ظهور فالق حديث في بحر البوران بين اسبانيا والمغرب، كان سببا في الهزة الارضية القوية التي ضربت المنطقة في يناير من سنة 2016، وبلغت قوتها 6,4 درجة على سلم ريختر.

وأظهرت الدراسة المنشورة مؤخرا في مجلة "Nature Communication"، والتي أجراها الفريق الدولي بقيادة معهد علوم البحار في اسبانيا، ان الفالق الذي اطلق عليه "الادريسي"، يعرف ناشطا مستمرا.

وحسب ذات الدراسة التي اطلعت عليها جريدة "دليل الريف" فان الفالق الجديد الذي يقع على حافة الصفيحتين التكتونيتين الأوراسية والافريقية، يعبر الجزء الأوسط من البحر، وهو أطول هيكل تكتوني نشيط في المنطقة، حيث يبلغ طوله حوالي 100 كيلومتر، وينزلق 4 ميليمتر سنويا تقريبا.




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح