المزيد من الأخبار






إقالة وزيرة بريطانية بسبب ديانتها الإسلامية


ناظورسيتي: متابعة

نقلت صحيفة "صانداي تايمز" عن نائبة بريطانية، بانها صرحت بأنه تمت إقالتها من منصب وزاري في حكومة المحافظين التي يرأسها بوريس جونسون، عقيدتها الإسلامية، والتي لم أثارت حفيظة زملائها إلى حد ما.

وقالت نصرت غني البالغة من العمر 49 سنة، وهي وزيرة دولة سابقة للنقل في فبراير 2020، للصحيفة المذكورة، بأن مسؤولا عن الانضباط الحزبي بالبرلمان أبلغها بأن ديانتها الإسلامية طُرِحت كقضية خلال إقالتها، كما لم يصدر أي رد فوري على تعليقاتها من مكتب بوريس جونسون، لكن مسؤول الانضباط الحزبي قال إنه المقصود في مزاعم الوزيرة السابقة، وقال في تغريدة له على تويتر بأن "هذه الاتهامات باطلة تماما وأنا أعتبرها تشهيرا"، وأضاف سبنسر “لم استخدم أبدا تلك الكلمات المنسوبة إلي".

وأتت صريحات النائبة المسلمة نصرت غني بعد أن قال أحد زملائها في حزب المحافظين بأنه سيناقش مع الشرطة اتهامات بأن مسؤولين بالحكومة حاولوا "ابتزاز" نواب يشتبه بأنهم حاولوا إرغام بوريس جونسون على ترك منصبه بسبب الغضب العام من الحفلات التي أقيمت في مكتبه في داونينغ ستريت إبان الإغلاق بسبب فيروس كورونا.


هذا ونقلت الصحيفة عن نصرت قولها "قيل لي أن ديانتي الاسلامية أثيرت كقضية خلال اجتماع التعديل الوزاري في داونينغ ستريت، وأن وضعي كوزيرة مسلمة جعل زملائي يشعرون بعدم ارتياح". وقاولها "لن أتظاهر بأن هذا لم يهز إيماني بالحزب وقد فكرت بجدية في بعض الأحيان فيما إذا كنت سأستمر كعضو في البرلمان".

وقال مارك سبنسر في رد فعله، بأ، غني نصرت أبت أن تطرح القضية في تحقيق داخلي رسمي عندما أثارتها لأول مرة في مارس 2021، وقد سبق لحزب المحافظين أن واجه اتهامات مثيلة بالإسلاموفوبيا كما انتقد تقرير في ماي 2021 الحزب، حول طريقة تناوله لشكاوى الميز العنصري ضد المسلمين.

ودفع نفس التقرير المذكور، جونسون إلى أن يعتذر عن أية إهانة نتجت عن تصريحاته السابقة عن الإسلام، بما فيها عمود كان قد نشره في إحدى الصحف أشار فيه إلى النساء اللواتي يرتدين النقاب على أنهن "يتجولن وكأنهن علب بريد".

وشدد زعيم حزب العمال المعارض، كير ستارمر على أن علىالمحافظين التحقيق على الفور فيما قالته نصرت غني.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح