المزيد من الأخبار






إستمرار احتجاجات الريف وسط إنزالات أمنية مكثفة


إستمرار احتجاجات الريف وسط إنزالات أمنية مكثفة
عبد المجيد أمياي

يوم بعد أخر، تظهر المزيد من الإحتجاجات، بمنطقة الريف، حتى أصبحت الأقاليم الثلالثة، الحسيمة والدريوش والناظور، أقاليم للاحتجاج بامتياز.

في هذا السياق نظم أول أمس الثلاثاء، عدد من المحتجين وقفة بمدينة أجدير، الواقعة على بعد 7 كلم فقط من مدينة الحسيمة، حيث رفع المحتجون شعارات تنادي بتحقيق المطالب الاجتماعية للحراك الشعبي.

وبالموازاة من الاحتجاجات التي نظمها نشطاء الحراك في هذه المنطقة، خرجت وقفة أخرى ضد هؤلاء، رفع منظموها الأعلام الوطنية، واللافت.

كما شهدت الوقفة بتطويق أمني، من خلال وجود عدد من رجال الدرك الملكي، وهو ما اعتبره بعض المتابعين تغيراً في التعامل مع الحراك، بعدما كانت قوى الأمن طوال الأشهر الماضية تسمح بالمسيرات التي كانت تنظم.

واعتبرت المصادر ذاتها، أن الإنزال الأمني الذي شهدته منطقة أيث قمرة، بالموازاة مع خروج النشطاء في هذه الجماعة التي لا تبعد كثيراً عن مدينة الحسيمة، دليلاً على تغير إستراتيجية الدولة في التعامل مع الحراك الشعبي الذي تعرفه منطقة الريف، منذ الوفاة المأساوية لبائع السمك محسن فكري.

وبالموازاة مع ذلك، كشف بعض النشطاء بالحراك، على حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، أن مدينة الحسيمة شهدت تعزيزات أمنية، خلال الفترة الماضية. كما يضع بعضهم جمع المنتخبين أخيراً في لقاء العمالة الذي إنتهى بتوقيع بلاغ حول الاحتجاجات التي تعرفها المنطقة، في إطار هذا التغير في التعامل مع احتجاجات المنطقة.

إلى ذلك، يترقب عدد من المتابعين، خروج مسيرة احتجاجية بالحسيمة، بعد تجربة وقفات الأحياء، التي جاءت رداً على الجولات التي يقودها الوالي محمد اليعقوبي، بعدد من أحياء الحسيمة، ومداشر جماعات الإقليم، حيث سبق لنشطاء الحراك بمدينة الحسيمة أن أكدوا في فيديوهات، أنهم مقبلون على تنظيم مسيرة بالحسيمة، دون الكشف عن مكان إنطلاقها وتاريخ القيام بها.



1.أرسلت من قبل عبد الله في 03/05/2017 22:04 من المحمول
نحن في أروبا معكم أيها الأحرار واصلو إحتجاجكم ونحن معكم وسندافع عن ً إخواننا ،إذا إستعملو القوة ضدكم سنجعل جميع السفارات والقنصليات المغربية بركانا على الإرهابيين المخزنيين

2.أرسلت من قبل zafzafi في 03/05/2017 22:24
todos zafzafi

3.أرسلت من قبل Walid في 04/05/2017 06:38 من المحمول
Incroyable, ce pays n''est pas crédible, au lieu de ramener les budgets ou la somme qu''ils ont dérobé, ils renforcent leur position pour encore commettre des crimes contre l''humanité. Le monde à l''envers, faire des réunions pour empêcher les citoyens

4.أرسلت من قبل suite في 04/05/2017 06:43 من المحمول
Les citoyens de réclamer leurs droit qui ont perdu depuis des décennies. Cet état ne cherche pas vraiment pour une solution définitive qui rendent la citoyenneté beaucoup plus digne.
Catastrophique pour ces corrupteurs et la mafia de 2017 au Maroc

5.أرسلت من قبل Adam في 04/05/2017 07:49
الإحتجاجات واجب إنساني مكتوب في الدستور المغربي ، غير أنه يمكنك أن تحتج داخل منزلك ، أما في الشارع يمنع منعا كليا ،
مكتوب باللون الأبيض بين الأسطر

6.أرسلت من قبل wafae في 04/05/2017 08:31
khashom la3sa bdaw hhhhhhhhhh

7.أرسلت من قبل al hoceima la belle في 04/05/2017 09:42 من المحمول
Vraiment c'est inconcevable de voir al hoceima la belle du rif entre les mains d'une minorité de chamkara qui se croient des che Guevara, au contraire ce sont des personnes indoucieuses du devenir de cette ville.merci de diffuser.

8.أرسلت من قبل Karim في 04/05/2017 10:37 من المحمول
Je crois qu''il a des graves problèmes psychologiques cette personne qui a posté cette commentaire(el houciema), les vrais clochards ils sont chez toi, il ne sont pas à El houceima, on remercie à Allah pour la propreté de cette ville (thasakath narif)

9.أرسلت من قبل ملاحظ في 04/05/2017 15:50 من المحمول
أنظرو إلى عدد سيارات القوات المساعدة ناهيك عن سيارات قوات الشرطة والدرك.لو كان في الحسيمة ربع ذلك العدد كسيارات إسعاف لما كان هناك ذلك الحراك.النضام البوليسي المجرم يكشر عن أنيابه.

10.أرسلت من قبل Nerdeland في 04/05/2017 19:58 من المحمول
كلنا الحراك الريفي حتى من قلب هولاندا نقول للإخواننا في الريف احتجاجاتهم في الريف نوصلها نحن هنا للمؤساسات الدولية والحقوقية

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح