المزيد من الأخبار






إسبانيا تعدل قرار إغلاق مليلية وسبتة المحتلتين


إسبانيا تعدل قرار إغلاق مليلية وسبتة المحتلتين
ناظورسيتي: متابعة

مددت وزارة الداخلية الاسبانية، مرة أخرى، تاريخ إغلاق المعابر الحدودية لسبتة ومليلية المحتلتين إلى غاية منتصف ليلة 28 فبراير القادم، بناء على تعديل جديد أصدرته أمس الأربعاء.

وتبعا للقرار السابق، فإنه لن يتغير شيء على مستوى المعابر الحدودية الفاصلة بين مليلية والناظور، وكذلك معبر "تراخال" بالنسبة لسبتة.

وتم تضمين هذا التمديد بموجب قرار أصدرته وزارة الداخلية، ونشر اليوم الخميس في الجريدة الرسمية للمملكة الاسبانية.

ويأتي استمرار رفض فتح المعابر السالف ذكرها، بعد تعديل تاريخ الإغلاق الصادر بتاريخ 17 يوليوز 2020، والذي ينص في مادته الثانية على أن الإغلاق المؤقت للمعابر الحدودية في سبتة ومليلية سيظل ساري المفعول إلى غاية استقرار الوضع الوبائي.


وكان المغرب، أغلق حدود مليلية في 13 مارس 2020، وذلك في خضم اتخاذ السلطات لجملة من الإجراءات المتعلقة بمكافحة انتشار جائحة كورونا مباشرة بعد دخول الفيروس.

وطوال هذا الوقت، سمح المغرب لبعض المواطنين العالقين في الثغر المحتل بالعودة إلى أرض الوطن، وفقا لإجراءات وشروط محددة تحترم تدابير الوقاية من انتشار فيروس كورونا.

وفي السياق نفسه، قررت الحكومة المغربية، اليوم الخميس 27 يناير الجاري، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، شهرا إضافيا.

وقرر مجلس الحكومة، المنعقد اليوم، برئاسة رئيس الحكومة عزيز اخنوش، تمديد حالة الطوارئ من 31 يناير الجاري إلى غاية 28 فبراير 2022، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وصرح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع مجلس الحكومة، بإن هذا الأخير صادق على مشروع مرسوم رقم 2.22.45 بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19.

وسبق لحاكم مليلية، أن أيد قبل يومين، موقف ملك إسبانيا، حيث دعا في هذا الإطار إلى ضرورة فتح الحدود بين البلدين، موضحا أنه يجب في الوقت الراهن الدفع في اتجاه استقرار العلاقات ولو قليلا.

وقال إدواردو دي كاستر في ندوة صحفية "يجب على المغرب أن يأخذ بعين الاعتبار أن الطريقة التي ينهجها لن تساعد على حل الخلاف"، وبالتالي فقد أصبح ضروريا استعادة علاقات حسن الجوار والسير جنبا إلى جنب للحيلولة دون تعميق المشاكل.

وحول الطريقة التي يراها مناسبة لفتح الحدود بين المغرب واسبانيا، دعا دي كاسترو إلى انتهاج تدبير خاضع للرقابة يسمح بمرور الأشخاص والبضائع بطريقة أكثر تنظيما تراعي المعاهدات الدولية وتحترمها.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح